الجمعة, 26 يوليو 2024

وزيرة الخزانة الأمريكية: لا نرى حاجة لاتفاق عالمي لفرض ضرائب على الأثرياء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الخميس على هامش اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين إن بلادها لا ترى حاجة للتفاوض على اتفاق دولي بشأن فرض ضرائب على الأثرياء.

يعد هذا الموضوع أولوية رئيسية للويس إيناسيو لولا دا سيلفا  الرئيس البرازيلي الذي يرأس هذا العام مجموعة الاقتصادات الكبرى في العالم وكذلك الحال بالنسبة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

ووفقا لـ CNN سلطت تصريحات يلين الضوء على الانقسامات بين أعضاء مجموعة العشرين بشأن هذه القضية.

اقرأ المزيد

وقالت يلين في مؤتمر صحفي في ريو دي جانيرو أن «السياسة الضريبية من الصعب للغاية تنسيقها على المستوى العالمي».

وأضافت الوزيرة الأميركية «لا نرى حاجة أو نعتقد حقاً أنه من المرغوب فيه محاولة التفاوض على اتفاق عالمي بشأن ذلك، ونعتقد أن جميع البلدان يجب أن تتأكد من أن أنظمتها الضريبية عادلة وتقدمية».

وأوضحت يلين أن واشنطن «تدعم بقوة الضرائب التصاعدية، والتأكد من أن الأفراد الأثرياء للغاية من ذوي الدخل المرتفع يدفعون نصيبهم العادل».

وسلطت الضوء على السياسات التي اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن مثل ضريبة المليارديرات والتي وصفتها بأنها «مبادرة جديرة بالاهتمام للغاية»، معقبة «من المنطقي أن تتبنى معظم البلدان هذا النهج المتمثل في الضرائب التصاعدية».

وتدعم فرنسا وإسبانيا وجنوب إفريقيا وكولومبيا والاتحاد الإفريقي سعي البرازيل إلى التوصل إلى اتفاق عالمي بشأن فرض الضرائب على أغنى الأغنياء.

وافتتح اجتماع وزراء المالية في ريو دي جانيرو بجلسة بشأن الاقتصاد العالمي مع تباطؤ التضخم في العديد من أنحاء العالم بعد ارتفاعه بسبب الحرب في أوكرانيا وعوامل أخرى.

وسيتناول الوزراء خلال اجتماعهم يوم الجمعة قضايا مثل تمويل التحول المناخي والديون للتحضير للقمة المقبلة للمجموعة المنتظرة في 18 و19 نوفمبر المقبل.

ذات صلة

المزيد