السبت, 27 يوليو 2024

قطاع الطيران السعودي يحلق عالمياً .. الخطوط السعودية الأولى في انضباط المواعيد ومطار الملك خالد بالرياض يتقدم مطارات العالم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الشهري الصادر عن شركة تحليل بيانات صناعة الطيران “سيريوم” لشهر يونيو 2024 عن تحقيق الخطوط السعودية المرتبة الأولى عالمياً  في انضباط مواعيد الوصول والإقلاع للرحلات، فيما حافظ مطار الملك خالد الدولي في الرياض على تقدمه مطارات العالم في انضباط الرحلات، وهو ما يعكس التميز الذي يشهده قطاع الطيران السعودي تحقيقاً لمستهدفات «رؤية 2030» التي تعمل على ترسيخ الدور الريادي للمملكة في شتى القطاعات، ومختلف أوجه التنمية المستدامة.

 ووفقا للتقرير حصلت الخطوط الجوية السعودية على نسبة 88.22% في انضباط مواعيد الوصول و88.73% في انضباط مواعيد الإقلاع، وذلك بتسيير  16,133 رحلة عبر شبكة وجهاتها التي تتجاوز الـ 100 وجهة في أربع قارات حول العالم.

GTey3q7WUAAcgTj

اقرأ المزيد

 ويأتي تقدم الخطوط السعودية للمركز الأول عالميا في انضباط المواعيد في شهر يونيو الماضي لينهي هيمنة شركة إيرومكسيكو المكسيكية التي استمرت شهرين في مقدمة شركات الطيران العالمية، وتقدمت الخطوط السعودية بنقطتين مئويتين عن شهر مايو 2024 والذي حققت فيه 86.09% ، حيث حلت شركة طيران إيرومكسيكو المكسيكية في المركز الثاني عالميا بنسبة 86.18% وبفارق نقطتين أقل عن الخطوط السعودية، فيما جاءت شركة الخطوط الجوية لاتم التشيلية في المركز الثالث عالميا بنسبة 85.83%.

ويمثل الانجاز المتحقق للخطوط السعودية شهادة جديدة للتميز والتطور الذي شهدته مجموعة الخطوط السعودية خلال السنوات الاخيرة، حيث يعتبر  شهر يونيو من مواسم الذروة الذي تزامن خلاله تنفيذ العمليات التشغيلية لموسمي الحج والصيف، وبالتالي نجاح الشركة في تحقيق ارقام قياسية عالميا بالرغم من الضغوط التشغيلية.

وتعكس الشهادات العالمية للخطوط الجوية السعودية على خلفية الجهود الكبيرة التي بذلت في السنوات الأخيرة وتحديدا منذ اطلاق رؤية المملكة 2030، حيث تم اطلاق برنامج تحول طموح  داخل المجموعة نتج عنه العديد من المبادرات صبت جميعها في تحسين الأداء التشغيلي للمجموعة، يتقدمها  إدخال الانظمة الرقمية في عملية تشغيل الرحلات وانتقال عمليات الخطوط السعودية إلى مقرها الجديد الذي يحتوي على أكبر مركز مراقبة عمليات في الشرق الأوسط ساهم بشكل مباشر في تحسين الأداء التشغيلي.

 وسجلت الخطوط السعودية أفضل أداء تشغيلي بين شركات العالم في شهر مايو الماضي، حيث تقدمت شركات العالم في دقة مواعيد القدوم، فيما جاءت في المركز الخامس من حيث دقة مواعيد الوصول.  

 يذكر أن الخطوط الجوية السعودية شهدت بداية من العام الماضي ظهورا لافتاً بين افضل شركات الطيران العالمية فلم تغب “السعودية” منذ العام الماضي عن قائمة أفضل عشر شركات طيران عالمياً في انضباط مواعيد الرحلات بتوفير أفضل معايير الجودة والسلامة الجوية، حيث يتم إدارة عملياتها التشغيلية من خلال مركز عمليات الضيوف التكاملي الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، والذي يؤدي مهامه في إطار منظومة متكاملة مع كافة القطاعات وشركات المجموعة.

Terminal Slider for T2
Terminal Slider for T2

وعلى صعيد مطارات العالم ووفقا لـ “سيريوم” وللشهر الثاني تصدر مطار الملك خالد الدولي (RUH) ) قائمة المطارات الرائدة عالميًا في شهر يونيو 2024 بنسبة التزام بالمواعيد بلغت 85.60%ن وبعدد رحلات وصل إلى 20,596 رحلة متفوقا على مطار مطار ساو باولو غواروليوس الدولي في البرازيل الذي حقق 85.13%

 يُذكر أن صعود مطار الملك خالد الدولي للمركز الأول لأكثر المطارات التزاماً بالمواعيد حول العالم خلال شهري مايو ويونيو 2024، جاء بعد تصنيفه من Cirium Diio في المركز الثالث خلال يناير (كانون الثاني) المنصرم، مما يعكس وتيرة التطور السريع التي حققها المطار على تصنيفه العالمي في غضون خمسة أشهر فقط.

 

ذات صلة

المزيد