الخميس, 1 أغسطس 2024

“ستاندرد آند بورز”: نتوقع تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية من 1.2% في 2024 إلى 2.8% خلال 2025

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أبقت مؤسسة ستاندرد آند بورز ماركت انتليجنس على توقعاتها بأن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية 1.2% في 2024 ويتسارع إلى 2.8% في 2025 بدعم من زيادة إنتاج النفط في النصف الثاني من العام الجاري، بينما من المتوقع أن يفقد نمو الأنشطة غير النفطية الزخم.

وقالت ستاندرد آند بورز  إن الأداء القوي للاقتصاد السعودي يؤكد توقعاتها بأن نمو القطاع غير النفطي يدفع الاقتصاد قدما خلال العام الجاري، غير أنه من المتوقع بعض التباطؤ للنصف الثاني من العام لا سيما وأن الحكومة تجري حاليا إعادة هيكلة للعديد من الجداول الزمنية للمشروعات المرتبطة برؤية السعودية 2030.

ووفقا لوكالة أنباء العالم العربي توقعت المؤسسة البحثية التابعة لستاندرد آند بورز غلوبال بعض التباطؤ في نمو الأنشطة غير النفطية بالمملكة في النصف الثاني من العام الجاري، مع تقليص الإنفاق الاستثماري العام وضعف استثمارات القطاع الخاص جراء أسعار الفائدة المرتفعة.

اقرأ المزيد

وأضافت أنه سيتم تقليص الإنفاق الاستثماري العام كنتيجة لتعزيز الاستراتيجية المالية السعودية المحافظة، كما ستحد أسعار الفائدة المرتفعة من استثمارات القطاع الخاص إلى أن يقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي على الخطوة الأولى ويخفض أسعار الفائدة، متوقعة هذا في ديسمبر كانون الأول المقبل.

وأشارت ستاندرد آند بورز ماركت انتليجنس إلى أن مؤشر مديري المشتريات الرئيسي للاقتصاد السعودي غير النفطي انخفض في مايو ويونيو، غير أنه لا يزال في منطقة النمو بشكل آمن عند 55 نقطة.

وتوقعت أن يظل المؤشر قريبا نسبيا من هذه المستوى في الربع الثالث مع بقاء نمو الاقتصاد غير النفطي قويا، مشيرة إلى أن الإنفاق الاستهلاكي يستفيد من تراجع أسعار السلع الاستهلاكية وزيادات قوية في الدخل الحقيقي.

ذات صلة

المزيد