الأحد, 4 أغسطس 2024

نمو أرباح البنك السعودي للاستثمار إلى 486 مليون ريال خلال الربع الثاني بنسبة 10%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح للبنك السعودي للاستثمار إلى 486 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 444 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 10%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024م (6 أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العلميات 1.2 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 994 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 3%.

وبلغ صافي الربح في الفترة الحالية 929 مليون ريال مقابل 853 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 9%.
وبلغت ربحية الأسهم خلال الفترة الحالية 0.68 ريال، مقابل 0.61 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ المزيد

ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 0.9% ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في إجمالي عوائد التمويل والاستثمار.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الربح بنسبة 9.6% نتيجة الارتفاع في إجمالي دخل العمليات، بالإضافة الى انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.9%، ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في القيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وصافي دخل العمولات الخاصة بالإضافة الى الرسوم من الخدمات البنكية، قابله جزئيًا انخفاض في المكاسب من استبعاد سندات الدين بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وأرباح تحويل عملات أجنبية.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.1٪ نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، وإيجار ومصاريف المباني، على الرغم من ارتفاع هامشي في رواتب ومصاريف الموظفين، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى والاستهلاك والإطفاء.

كما انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 22.0% بسبب انخفاض مصاريف مخصص قيمة القروض والسلف.

ويرجع سبب الارتفاع في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 3.4% ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في إجمالي عوائد التمويل والاستثمار.

وارتفع صافي الربح بنسبة 9.9% نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات، بالإضافة الى انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.8% يعود ذلك بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وأرباح تحويل عملات أجنبية، قابله جزئياً انخفاض في دخل الرسوم من الخدمات البنكية والقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.9٪ نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى وانخفاض المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، على الرغم من ارتفاع إيجار ومصاريف المباني ورواتب ومصاريف الموظفين.

وانخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 24.4% بسبب انخفاض مصاريف مخصص قيمة القروض والسلف.

فيما ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 0.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي من الارتفاع في إجمالي عوائد التمويل والاستثمار.

وارتفع صافي الربح بنسبة 8.9% ويعود ذلك الى الارتفاع في إجمالي دخل العمليات، بالإضافة الى انخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.1% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في القيمة العادلة من خلال قائمة الدخل، وارتفاع دخل الرسوم من الخدمات البنكية وصافي دخل العمولات الخاصة، على الرغم من انخفاض جزئي في المكاسب من استبعاد سندات الدين بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر وأرباح تحويل عملات أجنبية.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.1٪ نتجت بشكل رئيسي من الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى وإيجار ومصاريف المباني، على الرغم من ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين والاستهلاك والإطفاء.

يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في إجمالي مخصص (عكس قيد) خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى، صافي خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 10.4% بسبب انخفاض مصاريف مخصص قيمة القروض والسلف.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

وكانت ربحية السهم عن الستة أشهر المنتهيتين في 30 يونيو 2024 و2023، 0.68 و0.61 ريال سعودي على التوالي، والتي تم احتسابها بتقسيم صافي الربح المعدل بعد تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 1.249 مليون سهم و1.250 مليون سهم على التوالي، يمثل المتوسط المرجح للأسهم المصدرة والقائمة بعد احتساب أثر اصدار 250 مليون سهم منحة بالإضافة الى أثر شراء 0.8 مليون سهم خزينة. كما تم تعديل متوسط الأسهم القائمة بأثر رجعي.

ذات صلة

المزيد