الأحد, 4 أغسطس 2024

أرباح “بنك الرياض” ترتفع إلى 2.33 مليار ريال خلال الربع الثاني بنسبة 18%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع صافي الربح لبنك الرياض إلى 2.33 مليار ريال خلال الربع الثاني مقابل 1.98 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 18%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 (6 أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العلميات 3.99 مليار ريال في الربع الثاني مقابل 3.95 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 1.1%.

وبلغ صافي الربح 4.4 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 4 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 10%.
وبلغت ربحية الأسهم خلال الفترة الحالية 1.42 ريال، مقابل 1.28 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

اقرأ المزيد

وارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 14.6% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع العوائد من القروض والسلف والاستثمارات.

كما ارتفع صافي الدخل بنسبة 17.9٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لانخفاض إجمالي مصاريف العمليات وارتفاع إجمالي دخل العمليات.

يعود الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لانخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، ومصاريف الإيجار والمباني، واستهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، ومصاريف العمليات الأخرى، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، قابله جزئيًا ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها، وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، ودخل العمليات الأخرى، والانخفاض في صافي خسائر بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، قابله جزئيًا انخفاض في دخل المتاجرة، وصافي دخل العمولات الخاصة، ودخل توزيعات الأرباح.

وانخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 65.9% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، قابله جزئيًا ارتفاع في صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.
يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في دخل العمولات الخاصة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 2.4% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع العوائد من الودائع لدى البنوك والقروض والسلف.

بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 12.8% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض إجمالي مصاريف العمليات قابله جزئيًا انخفاض في إجمالي دخل العمليات.

يعود الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لانخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، واستهلاك الممتلكات والمعدات وحق استخدام الموجودات، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، ومصاريف الإيجار والمباني، ومصاريف العمليات الأخرى، قابله جزئيًا ارتفاع في صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ورواتب الموظفين وما في حكمها.

ويعود الانخفاض في إجمالي دخل العمليات نتيجة لانخفاض صافي دخل المتاجرة وصافي أرباح بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، قابله جزئيًا ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، وصافي دخل الأتعاب والعمولات، ودخل العمليات الأخرى، ودخل توزيعات الأرباح.

وانخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 60.0% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، قابله جزئيًا ارتفاع في صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

فيما ارتفع دخل العمولات الخاصة بنسبة 18.3% ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع العوائد من القروض والسلف والاستثمارات.

وارتفع صافي الدخل بنسبة 10.2٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض إجمالي مصاريف العمليات.

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، والانخفاض في صافي خسائر بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، قابله جزئيًا انخفاض في دخل المتاجرة، وصافي دخل العمولات الخاصة، ودخل توزيعات الأرباح، ودخل العمليات الأخرى.

ويعود الانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لانخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ومصاريف الإيجار والمباني، واستهلاك ممتلكات ومعدات وحق استخدام الموجودات، قابله جزئيًا ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى، ومصاريف العمليات الأخرى.

كما انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 46.2% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، وصافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

وقالت إدارة البنك إنه تم احتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للسهم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024م على أساس المتوسط المرجح بقسمة صافي الدخل المنسوب إلى حملة الأسهم العادية للبنك معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى للفترة على 2,995 مليون سهم بعد استبعاد أسهم الخزينة والتي تبلغ خمسة ملايين سهم.

كما تم احتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للسهم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م بقسمة صافي الدخل المنسوب إلى حملة الأسهم العادية للبنك معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى للفترة على 2,996.6 مليون سهم بعد استبعاد أسهم الخزينة.

ذات صلة

المزيد