الإثنين, 5 أغسطس 2024

لبنى العليان: الأداء المالي القوي لـ (الأول) يُعكس نجاح استراتيجيتنا التحولية وقدرتنا على تحقيق نمو مستدام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت لبنى العليان، رئيس مجلس إدارة البنك السعودي الأول إن نتائج النصف الأول من عام 2024 تعكس نجاح استراتيجيتنا التحولية وقدرتنا على تحقيق نمو مستدام”، مضيفة :”يسعدني أن أعلن عن فترة أخرى من الأداء المالي القوي “للأول”.

وأضافت:”لقد كان نمو القروض مميزًا، حيث تفوق على السوق بارتفاع قوي في قطاعاتنا الخاصة بالشركات والمؤسسات والأفراد. وقد نمت محفظة الشركات والمؤسسات لدينا في جميع القطاعات الرئيسية لتكون قوتنا في المصرفية المؤسسية والشركات العالمية والشركات المحلية الكبيرة هي المحرك الأساسي لهذا النمو. كما استمرت محفظتنا العقارية في أن تكون محركًا رئيسيًا مما يعكس تركيزنا في تنويع أعمالنا. بالإضافة إلى ذلك، شهدت أعمالنا المتعلقة بالتجارة نشاطًا قويًا، مما يعزز مكانتنا كمزود رائد لحلول التمويل التجاري”.

تماشيًا مع استراتيجية التحول الرقمي للبنك، نفذ “الأول” حلولًا رقمية متطورة وفعالة حسنت من رضا العملاء وزادت من نسبة الانتشار الرقمي، ونتيجة لذلك اختارت مجلة يوروموني البنك “كأفضل بنك رقمي لعام 2024 في المملكة العربية السعودية”.

اقرأ المزيد

بلغت صافي محفظة القروض والسلف “للأول” ما قيمته 242 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 22%، بينما نمت ودائع العملاء بنسبة 19% لتصل إلى 264 مليون ريال سعودي مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.
كما شهد إجمالي حقوق الملكية زيادة بنسبة 11% ليصل إلى 63 مليار ريال سعودي. هذه النتائج الإيجابية تسلط الضوء على القوة المالية المستمرة للبنك السعودي الأول وقدرته على تحقيق قيمة لأصحاب المصلحة.

وقد حقق “الأول” تقدمًا كبيرًا في أجندته للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتم تتويج جهوده المبذولة بهذا المجال وذلك بحصوله على جوائز مرموقة مثل جائزة “أفضل بنك للتمويل المستدام في المملكة العربية السعودية” والمقدمة من مجلة قلوبل فايننس، مما يبرز التزامه بالمسؤولية المؤسسية ويوضح مدى سعيه لتحقيق تغيير إيجابي.

وأوضحت لبنى العليان: “نحن ملتزمين بتنفيذ استراتيجيتنا لتحويل “الأول” إلى مؤسسة مستعدة للمستقبل، متخصصة في الابتكار الرقمي والتمويل المستدام، وكذلك بأن نكون شريك موثوق لعملائنا في مجالات الخدمات المصرفية للشركات والخزينة والثروات والخدمات المصرفية الشخصية. إن وضعنا المالي القوي وشراكتنا الاستراتيجة مع إتش إس بي سي يضعنا في مكانة ممتازة للاستفادة من الفرص القادمة. إن مجلس إدارة البنك السعودي الأول فخور بجهود زملائه وفريق الإدارة العليا على عملهم الجاد والتزامهم بتحقيق هذه النتائج القوية، كما يعرب المجلس عن امتنانه للبنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية ويتقدم بشكر خاص لوزارة المالية على دعمهم المستمر لاقتصادنا”.

وأعلن البنك السعودي الأول اليوم عن نتائجه المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو لعام 2024.
في النصف الأول من عام 2024 أظهر “الأول” أداءً ماليًا قويًا، حيث بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل 4,061 مما يمثل زيادة بنسبة 23% على أساس سنوي. كما ارتفع إجمالي دخل العمليات للبنك بنسبة 10% على اساس سنوي ليصل إلى 6,939 مليون ريال.

ملخص النتائج:

• بلغ صافي الدخل بعد الزكاة و ضريبة الدخل خلال النصف الأول من عام 2024 مبلغ 4,061 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 23% أعلى من مبلغ 3,314 مليون ريال سعودي المسجل في النصف الأول من عام 2023.

• بلغ إجمالي دخل العمليات خلال النصف الأول من عام 2024 مبلغ 6,939 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 10% أعلى من مبلغ 6,284 مليون ريال سعودي المسجل في النصف الأول من عام 2023.

• بلغت صافي محفظة القروض والسلف خلال النصف الأول من العام 2024 مبلغ 242 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 22% أعلى من مبلغ 199 مليار ريال سعودي المسجل في النصف الأول من العام 2023.

• بلغت ودائع العملاء خلال النصف الأول من عام 2024 مبلغ 264 مليار ريال سعودي بزيادة قدرها 19% أعلى من مبلغ 223 مليار ريال سعودي المسجل في النصف الأول من عام 2023.

• بلغ اجمالي حقوق الملكية للنصف الأول من عام 2024 مبلغ 63 مليار ريال سعودي بزيادة قدرها 11% أعلى من مبلغ 57 مليار ريال سعودي المسجل في النصف الأول من عام 2023.

ذات صلة

المزيد