الثلاثاء, 6 أغسطس 2024

رئيس أرامكو السعودية: الشركة حققت أداء مالي قوي مع أرباح وتدفقات نقدية قوية خلال النصف الأول انعكس على تقديم توزيعات أرباح أساسية مستدامة ومتزايدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال المهندس أمين الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أن الشركة حققت أداء مالي قوي مع أرباح وتدفقات نقدية قوية خلال النصف الأول من العام، ما انعكس بدوره على تقديم توزيعات أرباح أساسية مستدامة ومتزايدة، بالإضافة إلى توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، والتي تتنامى مع زيادة عدد مساهمينا.

وأضاف “كما واصلنا أيضًا خلق وتحقيق النمو والقيمة، ويدل على ذلك الإقبال الإيجابي من المستثمرين الذي حظي به طرح الحكومة العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، وإصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي. إنّ سعينا لخلق القيمة تدعمه العديد من العوامل بما في ذلك المزايا التنافسية طويلة الأجل، ومرونتنا الاستثنائية خلال الدورات المالية، وميزانيتنا العمومية القوية”.

واردف الناصر “واستنادًا إلى نقاط القوة هذه، حققنا خلال الربع الثاني أيضًا تقدمًا كبيرًا في المجالات الإستراتيجية الرئيسة، بما في ذلك، تطوير إستراتيجيتنا في مجال الغاز، وتوسيع محفظتنا في مجال الطاقات الجديدة، فضلًا عن شراكتنا مع شركات تصنيع السيارات الرائدة في تقنيات المركبات منخفضة الانبعاثات، وتوسيع شبكتنا العالمية في مجال البيع بالتجزئة. وفي الوقت نفسه، نواصل استكشاف الفرص الجديدة لتعزيز محفظتنا وقدراتنا لتمكين مستقبل طاقة آمن وأكثر استدامة”.

اقرأ المزيد

وكانت الشركة أعلنت عن النتائج المالية والتي جاءت على النحو التالي:

  • صافي الدخل: 109.0 مليار ريال (29.1 مليار دولار) (الربع الثاني) /  211.3 مليار ريال سعودي (56.3 مليار دولار أمريكي) (النصف الأول)
  • التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل: 116.6 مليار ريال سعودي (31.1 مليار دولار أمريكي) (الربع الثاني) / 242.6 مليار ريال سعودي (64.7 مليار دولار) (النصف الأول)
  • التدفقات النقدية الحرة 1: 71.1 مليار ريال سعودي (19.0 مليار دولار) (الربع الثاني) / 156.4مليار ريال سعودي (41.7 مليار دولار) (النصف الأول)
  • نسبة المديونية 1: -0.5% كما في 30 يونيو 2024 مقارنة مع -6.3% كما في 31 ديسمبر 2023
  • توزيعات أرباح أساسية للربع الثاني من عام 2024 بقيمة 76.1 مليار ريال سعودي (20.3 مليار دولار) وتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال سعودي (10.8 مليار دولار أمريكي) سيتم دفعها في الربع الثالث
  • تتوقع الشركة الإعلان عن توزيعات أرباح رائدة في مجالها بإجمالي يبلغ 465.9 مليار ريال سعودي (124.2 مليار دولار أمريكي)² في عام 2024
  • حظي الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، وطرح سندات بقيمة 22.5 مليار ريال سعودي (6.0 مليارات دولار أمريكي) بطلبٍ قويٍ من المستثمرين في جميع أنحاء العالم
  • تمضي الشركة قدمًا في التوسع الإستراتيجي في مجال الغاز من خلال الإعلان عن ترسية عقود، تزيد قيمتها عن 93.8 مليار ريال سعودي (25.0 مليار دولار)، وتستهدف زيادة إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2021
  • وافقت الشركة على استحواذ 10% من أسهم شركة هورس باورترين المحدودة، وهي شركة عالمية متخصصة في حلول نقل الحركة والتي أنشأتها مجموعة رينو و”جيلي”
  • حققت الشركة توسعًا عالميًا في مجال البيع بالتجزئة من خلال الاستحواذ الناجح على حصة ملكية نسبتها 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة
  • التوقيع على اتفاقية مع شركة باسكال لاستخدام أول حاسوب كمي في المملكة

النتائج المالية الرئيسة

* يتم تحويل المعلومات الإضافية بسعر صرف ثابت 1.00 دولار أمريكي = 3.75 ريال سعودي للملاءمة فقط.

  1. مقياس غير مدرج ضمن المعايير الدولية للتقرير المالي: لمزيد من التفاصيل، يُرجى مراجعة قسم مطابقة وتعريفات المقاييس غير المدرجة ضمن متطلبات المعايير الدولية للتقرير المالي في  تقرير أرامكو السعودية الأولي للربع الثاني من عام 2024.
  2. تشمل توزيعات الأرباح المعلنة بالفعل في الربع الأول من عام 2024 والربع الثاني من عام 2024 والربع الثالث من عام 2024. سيتم الإعلان عن المبالغ والتواريخ المحددة للاستحقاق لتوزيعات الأرباح المتبقية التي سيتم الإعلان عنها في عام 2024، ومتى تم الإعلان عنها، وفقًا لتقدير مجلس الإدارة بعد تقييم الوضع المالي للشركة وقدرتها على تمويل الالتزامات، بما في ذلك خطط نمو رأس المال، وفقًا لسياسة توزيع الأرباح الخاصة بالشركة.
  3. يحسب على أساس مستمر لفترة 12 شهرًا.

ذات صلة

المزيد