الأحد, 11 أغسطس 2024

“غولدمان ساكس”: سعر النفط عند 75 دولارا للبرميل سيصمد في وجه توقعات ركود الاقتصاد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس إن النطاق الأدنى لتوقعاته لسعر خام برنت عند 75 دولارا للبرميل سيصمد أمام المخاوف المحيطة بالاقتصاد الكلي عالميا والتي دفعت الأسعار للهبوط.

ووفقا لـ وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أضاف البنك في مذكرة بحثية أنه يعتقد أن تلك المخاوف مؤقتة، مبينا أن أسعار خام برنت الفورية تراجعت ستة بالمئة على مدى الأسبوع الفائت، كما أن منحنى العقود الآجلة لخام برنت لعام 2025 تراجع دون الحد الأدنى لتوقعاته البالغ 75 دولارا للبرميل.

ويضع بنك غولدمان ساكس نطاقا لتوقعات خام برنت عند ما يتراوح بين 75 و90 دولارا للبرميل. بينما أسعار العقود الآجلة لخام برنت حاليا عند 77 دولارا للبرميل تقريبا وفقا لبيانات موقع إنفستينج دوت كوم.

اقرأ المزيد

وقال البنك إنه أشار في يوليو إلى احتمالات صعودية تتعلق بتقلب سعر الخام واحتمالات نزولية تحيط بنطاقه المتوقع، ، بينما يعتقد أن عمليات البيع التي شهدها النفط في الأيام الأخيرة تعود بشكل كبير إلى المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي والتخلي الكبير عن مراكز في أسواق الصرف الأجنبي، والسندات، والأسهم، والطاقة، والذي من المفترض أن ينحسر في ظل التقدير الأساسي لخبراء الاقتصاد لديه بعدم حدوث ركود اقتصادي.

وذكر البنك أن أسعار النفط تراجعت في الأيام الماضية بالتزامن مع تراجع عوائد السندات وأسعار الأسهم وبتأثر محدود بالتطورات في الشرق الأوسط بما في ذلك توقف أكبر حقل نفط في ليبيا والبالغ إنتاجه 0.3 مليون برميل يوميا.

وأردف”  بينما تؤدي الزيادة في مخاطر الركود عقب تقرير توظيف ضعيف في الولايات المتحدة لشهر يوليو ، وتأثير الأوضاع المالية المتقلبة على طلب الخام إلى دفع المخاطر المحيطة بنطاق التوقعات عند 75 إلى 90 دولارا للبرميل إلى تراجع محتمل لأسعار الخام، لا سيما في 2025، فإن التصور الأساسي لدى البنك يظل في أن أسعار النفط ستلقى الدعم في الأسابيع المقبلة”.

وأوضح البنك أن الدعم الذي ستتلقاه أسعار الخام يتمثل في استبعاد خبراء الاقتصاد لديه حدوث ركود الاقتصاد الأميركي، كما أن الطلب على الخام يتسم بالمتانة في الغرب وبالقوة في الهند ولا يتسق مع حدوث ركود عالمي، بالإضافة إلى أن قدر ضئيل من مراكز المضاربة على الخام أمامها المجال للتعافي.

وأضاف أن المخاطر التي قد تدفع سعر النفط إلى الهبوط والتي تواجه نطاق توقعاته بين 75 إلى 90 دولارا لبرميل برنت، خاصة في 2025، تتمثل في تزايد مخاطر الركود، وفرض محتمل لرسوم على التجارة، والطاقة الفائضة المرتفعة لإنتاج النفط، واستمرار الطلب الصيني في عدم تلبية التوقعات.

ذات صلة

المزيد