الأربعاء, 7 أغسطس 2024

“خدمة ضيوف الرحمن”: 5 مليارات ريال حجم الإنفاق على مشاريع البنية التحتية في المشاعر المقدسة خلال 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت منظومة برنامج خدمة ضيوف الرحمن عدة منجزات للمساهمة في الارتقاء برحلة ضيوف الرحمن خلال عام 2023، حيث بلغ حجم الإنفاق على مشاريع البنية التحتية في المشاعر المقدسة أكثر من 5 مليارات ريال، فيما بلغت قيمة إغلاق التمويل البديل للقطاع غير الربحي 44 مليون ريال.

ووفقًا للتقرير السنوي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن لعام 2023، بلغ عدد مؤدي مناسك العمرة من خارج المملكة 13.56 مليون معتمر بنسبة زيادة بلغت 58% في أعداد المعتمرين من الخارج لعام 2023، فيما بلغ عدد الحجاج 1.8 مليون حاج نتيجة عودة أعداد الحجاج إلى ما كانت عليه، وذلك وفقًا للتقرير السنوي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن لعام 2023.

وبلغت عدد الرحلات القادمة إلى مدينتي جدة والمدينة المنورة 216 رحلة مباشرة بزيادة 32% مقارنة بعام 1444هـ الذي سجل 164 رحلة، كما تجاوز عدد الحجاج الذين خدمتهم مبادرة طريق مكة من خلال اتفاقيات ثنائية مع مراكز التخليص المسبق في دولهم للاستقبال والتفويج ونقل الحقائب 242.2 ألف حاج، و بلغ إجمالي الحجاج المستفيدين من المبادرة منذ انطلاقها 617 ألف حاج.

اقرأ المزيد

وبلغ عدد الدول المستفيدة من إطلاق نسك حج 126 دولة، في الوقت الذي تجاوز به عدد المتطوعين لخدمة ضيوف الرحمن 131 ألف متطوع، وبلغ عدد الدول المشاركة في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 56 دولة، ونحو 35 ألف متدرب من العاملين في الصفوف الأمامية في قطاع ضيوف الرحمن دُربوا على الحقائب التدريبية في منصة وفادة.

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها منظومة برنامج خدمة ضيوف الرحمن خلال عام 2023، تطوير 10 مواقع تاريخية و 18 وجهة تراثية ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتأهيل 40 موقعًا تاريخيًا، وتشغيل 150 ألف وحدة تكييف جديدة في المشاعر المقدسة لمعالجة تحديات الطقس، وتم تنفيذ 13 زيارة دولية بتوجيه وتمكين من القيادة بحثًا عن فرص التطوير والتحسين مع القيادات حول العالم.

كما بلغ عدد الإجراءات التي طورتها أو حسنتها منظومة برنامج خدمة ضيوف الرحمن لتسهيل وصول ضيوف الرحمن وتحسين تجربة استخراج التأشيرة أكثر من 200 إجراء، وتمت مشاركة 120 تقرير دوري مع أكثر من 25 جهة بهدف تزويدهم بالمعلومات ذات العلاقة، و 8 معارض ومؤتمرات شارك البرنامج في دعمها و تنفيذها بالإضافة إلى 10 معارض دولية مصاحبة للزيارات الدولية التي شارك فيها البرنامج.

يذكر أن منظومة برنامج خدمة ضيوف الرحمن حققت خلال عام 2023 إنجازات ونجاحات تؤكدها أرقام كبيرة أسهمت في الارتقاء برحلة ضيوف الرحمن وترسيخ مكانة المملكة كوجهة يقصدها المسلمون من شتى بقاع الأرض، وذلك تحقيقا لأهداف منظومة خدمة ضيوف الرحمن بتيسير استضافة المزيد من المعتمرين وتسهيل الوصول إلى الحرمين الشريفين، وتقديم خدمات ذات جودة عالية تثري التجربة الإيمانية والثقافية للحجاج والمعتمرين من خلال تطوير شراكات فاعلة مع القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.

ذات صلة

المزيد