الأربعاء, 14 أغسطس 2024

بعد جمع 1.6 مليار دولار .. السعودية تواصل تصدر سوق الاكتتابات الأولية إقليميا خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تصدرت السعودية مرة أخرى نشاط الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثاني من عام 2024.

واستحوذت المملكة على 11 صفقة من إجمالي عدد صفقات الاكتتابات العامة بالمنطقة والتي بلغت 14 اكتتاباً عاماً وجمعت 2.6 مليار دولار وسجل ارتفاعًا بنسبة 45.3% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق.

ووفقا لتقرير صادر من مؤسسة إرنست ويونغ (EY) عن نشاط الاكتتابات العامة بالمنطقة، فقد جمعت الطروحات العامة بسوق الأسهم السعودية ما مجموعه 1.6 مليار دولار وذلك بدعم السيولة المتزايدة، المدفوعة بارتفاع أسعار النفط والتعافي الاقتصادي والمعنويات الإيجابية للمستثمرين.

اقرأ المزيد

“سليمان فقيه” يتصدر الأعلى

وكان أعلى تلك الاكتتابات العامة إقليمياً ومحليًا من نصيب اكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه، والذي جمع 764 مليون دولار، يليها اكتتاب شركة السعودية لحلول القوى العاملة (سماسكو) بعائدات بلغت 240 مليون دولار، وشركة رسن لتقنية المعلومات مع عائدات بلغت 224 مليون دولار.

وتم إدراج خمسة من أصل 11 اكتتاباً عاماً في السوق الرئيسية “تداول”، بما في ذلك أكبر ثلاثة اكتتابات في السعودية خلال الربع الثاني من عام 2024، بينما تم إدراج الستة المتبقية في سوق نمو بإجمالي عائدات بلغت 85.4 مليون دولار.

وجاءت عائدات الاكتتابات من قطاعات مختلفة، بما في ذلك الرعاية الصحية وخدمات المعدات والخدمات التجارية والمهنية والمواد والموارد المعدنية والخدمات المالية والتأمينية.

وتوقع التقرير أن تواصل المملكة أيضاً قيادة نشاط صفقات الاكتتاب المزمع تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة المقبلة من العام، مع إعلان 14 شركة سعودية عن نيتها لإدراج أسهمها بحلول نهاية العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن الإمارات مساهم قوي في نشاط الاكتتابات حيث بلغت نسبة إجمالي عائدات الاكتتات العامة بسوقي دبي وأبوظبي الماليين نحو 33.8% من إجمالي عائدات الاكتتابات في الربع الثاني من هذا العام.

وأوضح التقرير أن اكتتاب شركة ألف للتعليم، التي تم إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، جمع تحو 515 مليون دولار في قطاع الخدمات الأكاديمية والتعليمية. كما جمع إدراج شركة سبينس 1961 هولدينج في سوق دبي المالي 375 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن الكويت سجلت بالربع الثاني من العام الجاري أول إدراج لها منذ الربع الأخير من عام 2019 حيث جمع اكتتاب مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة 147 مليون دولار أمريكي في بورصة الكويت.

نشاط قوي مرتقب بقيادة “السعودية”

وبحسب التقرير، فإنه من المقرر أن تشهد الفترة المتبقية من عام 2024 نشاطاً قوياً في سوق الاكتتابات العامة الأولية، مع وجود 16 شركة خاصة وسبعة صناديق في مختلف القطاعات تعتزم إدراج أسهمها في بورصات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن بين الشركات التي تنوي إدراج أسهمها، 14 شركة في السعودية، بما في ذلك شركة الرياض المالية المحدودة، وشركة يونايتد إنترناشيونال القابضة، والمطاحن العربية للمنتجات الغذائية، وغيرها. كما حصلت شركة واحدة في الإمارات على موافقة الإدراج، إلى جانب شركة جوباص في مصر.

الاكتتابات العالمية

أما على الصعيد العالمي، فقد تراجع نشاط الاكتتابات العامة الأولية مقارنة بالربع الثاني من عام 2023؛ حيث انخفض عدد الاكتتابات العامة بنسبة 15% من 317 إلى 271 اكتتاباً، وانخفضت العائدات بنسبة 31% من 40.4 مليار دولار إلى 27.8 مليار دولار.

ومع ذلك، حققت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا عودة ملحوظة، حيث اقترب التضخم من المستويات “الطبيعية”، وانخفضت أسعار الفائدة، وارتفعت أسواق الأسهم لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وظلت التقلبات منخفضة. وتزامنت هذه العودة مع استعادة المنطقة لأكبر حصة في سوق الاكتتابات العامة العالمية من حيث العدد بنسبة 45% ومن حيث القيمة بنسبة 46%، وذلك لأول مرة منذ 16 عاماً.

ذات صلة

المزيد