الجمعة, 23 أغسطس 2024

“تداول” تلزم الشركات الأجنبية الراغبة بالطرح والإدراج في السوق السعودية بالتأمين على أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت “تداول السعودية” عن متطلبات جديدة للشركات الأجنبية الراغبة في الطرح والإدراج في السوق السعودية، حيث يتعين عليها الآن التأمين على أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين.

وكشف الدليل الإرشادي الصادر عن “تداول” أن الشركات الأجنبية يجب أن توفر تغطية تأمينية كافية من شركة تأمين محلية لكل من أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين، بما يتناسب مع طبيعة وحجم أعمال الشركة. هذه التغطية تهدف إلى تعويض المساهمين والأطراف الأخرى عن الأضرار المحتملة الناتجة عن مخالفة أحكام نظام السوق المالية، أو اللوائح التنفيذية، أو عقد تأسيس الشركة، أو نظامها الأساسي، أو أي مستندات تأسيس أخرى. كما تشمل التغطية الأخطاء والإهمال والتقصير في أداء الأعمال.

وأوضحت “تداول” أن التغطية التأمينية يجب أن تشمل، كحد أدنى، التكاليف القانونية، والغرامات، والدعاوى القضائية، والاحتيال، وخيانة الأمانة، وخرق مبدأ السرية غير المتعمد. علاوة على ذلك، يتعين على الشركات الإفصاح سنويًا عن تفاصيل هذه التغطية لضمان الشفافية والامتثال.

اقرأ المزيد

وتضمن الدليل الارشادي عدة متطلبات أخرى منها الزام الشركة الأجنبية الراغبة في الطرح والإدراج في السوق السعودية، أن يكون مراجع حساباتها من إحدى شركات المحاسبة الأربع الكبرى وهي: ديلويت، ارنست ويونغ، كي بي ام جي، وبرايس ووترهاوس كوبرز.

وأكدت “تداول” أن هـذه الوثيقـة تستهدف مسـاعدة الشـركات الأجنبية التـي ترغـب في الطرح في السوق المالية السعودية، ولا يمثل الالتزام بما ورد فيها ضمان للحصول على موافقات هيئة السوق المالية وشركة تـداول السعودية على الطرح.

وجاء الدليل لتوضيح المعايير المتعلقـة بطرح وادراج الشركات الأجنبيـة الراغبـة بالانضمـام إلى السوق المالية السعودية لتسـهيل حصولها على الموافقات المطلوبة مـع الالتـزام بالقواعد التنفيذيـة للسوق ومتطلبـات اللوائـح التنفيذيـة الأخـرى ذات العلاقـة.

ويتيـح الدليل الفرصـة للمصدر الأجنبي الراغـب بالإدراج فـي السوق الرئيسـية بتقييـم الطلـب بشـكل أولي قبـل التقـدم بطلب الموافقة على الطرح والإدراج من خلال المستشار المالي.

ذات صلة

المزيد