الإثنين, 19 أغسطس 2024

صندوق الاستثمارات العامة : حجم أصول محفظـة الاسـتثمارات فـي المشـاريع العقارية ومشـاريع تطويـر البنيـة التحتيـة السـعودية نمت 15% الى 233 مليار بنهاية 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف صندوق الاستثمارات العامة أن حجم أصول محفظـة الاسـتثمارات فـي المشـاريع العقارية ومشـاريع تطويـر البنيـة التحتيـة السـعودية شـهد نمواً بنسـبة %15 مقارنة بنهاية 2022 ليصـل إلـى 233 مليـار ريـال. وبلـغ إجمالـي حجم الأصول في محفظـة الاسـتثمارات الدوليـة 586 مليـار ريـال سـعودي بنهايـة عـام 2023م، بنمو يزيد عن 14% مقارنة بالعــام الســابق. وتــؤدي محفظــة الاســتثمارات العالميــة الاستراتيجيــة دوًرا جوهريـًا فــي تعزيــز المحفظــة الدوليــة الواســعة للصنــدوق وتطويـر رأس المـال علـى المـدى الطويـل مـع التركيز علـى الاسـتثمارات ذات التـأثير التــي تولــد عوائــد كــبيرة بمــرور الوقــت.

وشـّكّل إطلاق منصـة القطـاع الخـاص التابعـة للصنـدوق خلال 2023 علامـة فارقـة ومهمـة فـي تسـليط الضوء على الفرص التي تتيـح لـلشركات المحليـة التوافـق مـع استثمارات وأنشطة صنـدوق الاسـتثمارات العامـة وتمكينها. وتـم إطلاق عــدة مبــادرات رئيســية مــن خلال المنصــة، بمــا فــي ذلــك برنامــج تنميــة المحتــوى المحلــي للصنــدوق ”مســاهمة“، وبرنامــج تطويــر المورديــن، مع تقديــم رؤيــة أفضــل لشركات القطــاع الخــاص، حــول فــرص المورديــن والاســتثمار مــع صنــدوق الاســتثمارات العامــة وشركات محفظتــه.

ويطبق الصندوق استراتيجية تمويل راسخة قائمة على أربعة مصادر تمويل واضحة، وهي: زيادة رأس المال عن طريق الدولة، والقروض وأدوات الدين، والعوائد المبقاة من الاستثمارات، ونقل الأصول من الدولة إلى الصندوق، وذلك بما يضمن قدرته على تمويل أنشطته على المدى البعيد، وتحقيق أهداف استراتيجيته التمويلية على المدى الطويل

اقرأ المزيد

وتعزيزاً لمنظومة الحوكمة التي يطبقها صندوق الاستثمارات العامة، أعلن الصندوق في الربع الأخير من عام 2023، عن امتثاله الطوعي لمعايير أداء الاستثمار العالمي (GIPS®) من معهد CFA، تأكيداً على التزامه بأفضل الممارسات العالمية في إعداد التقارير عن أداء الاستثمار،ويحظى الصندوق بتصنيف A1 مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني، وتصنيف A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة عن “مشروع الدرعية” كخامس المشاريع الكبرى التابعة للصندوق، كما قام الصندوق بتأسيس وإطلاق 23 شركة محلية، ليصل إجمالي عدد الشركات التي أنشأها منذ عام 2017 إلى 95 شركة ، حيث استهدفت حزمة الشركات الجديدة التي أسّسها الصندوق خلال عام 2023، تمكين القطاعات الواعدة، حيث أطلق “طيران الرياض” كناقل جوي وطني جديد بمعايير عالمية لدعم نمو قطاعي السياحة والنقل.

ذات صلة

المزيد