الإثنين, 19 أغسطس 2024

صندوق الاستثمارات العامة: 586 مليـار ريـال حجم الأصول في محفظـة الاسـتثمارات الدوليـة 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير السنوي لصندوق الاستثمارات العامة لعام 2023، عن بلوغ إجمالي حجم الأصول في محفظة الاستثمارات الدولية 586 مليـار ريـال بنهاية عـام 2023، بنمو  14% مقارنة بالعام الماضي. لتعزز المحفظــة الدوليــة الواســعة للصنــدوق مطورة رأس المـال علـى المـدى البعيد مـع التركيز علـى الاسـتثمارات التــي تولــد عوائــد كــبيرة بمــرور الوقــت.

وتتجاوز القيمة الإجمالية للأصول التي يديرها الصندوق 2.87 تريليون ريال(تعادل 765.6 مليار دولار) بحلول 31 ديسمبر 2023، بمعدل نمو سنوي بلغ 29% مقارنة بنهاية 2022، كما بلغ متوسط إجمالي لعائد المساهمين على أساس سنوي 8.7% منذ بدء برنامج تحقيق الرؤية، فيما بلغ إجمالي الأصول تحت الإدارة حالياً لدى الصندوق 3.47 ترليون ريال تعادل 925 مليار دولار.

وعزّزت استراتيجية عمل الصندوق خلال عام 2023، جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السوق المحلي، حيث وقّع الصندوق مشروعا مشتركا مع شركة صناعة السيارات الكورية “هيونداي” لإنشاء مصنعجديد في المملكة، وعقد شراكة مع شركة الإطارات الإيطالية “بيريللي”،لتصنيع الإطارات محلياً لتلبية الاحتياجات المحلية والتصدير، كما أطلقمشروعاً مشتركاً مع شركة “باوستيل الصينية” لإنشاء مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية في المملكة.

اقرأ المزيد

وحقق الصندوق خلال 2023 إنجازات متسارعة، عبر العديد من الركائز والقطاعات الاستراتيجية في المملكة والعالم، بما فيها النقل والتعدين والعقارات والبنية التحتية والصحة والاتصالات والتقنية والسياحة والرياضة.

ذات صلة

المزيد