الخميس, 22 أغسطس 2024

“أكوا باور” تبدأ تطوير محطة بيروني لطاقة الرياح ومشروع لتخزين الطاقة في البطاريات في أوزبكستان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

احتفلت شركة أكوا باور؛ الرائدة في تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصة لتحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع محطة بيروني المستقل لطاقة الرياح. وشهد الحفل إطلاق عددٍ من المشروعات المهمة في مجال الطاقة المتجددة، ومن أبرزها مشروع محطة بيروني (نوكوس سابقًا) الذي يتضمن بناء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 200 ميجاواط، ونظام تخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 100 ميجاواط في منطقة بيروني في كاراكالباكستان.

وقال محمد أبونيان، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: “نعرب عن عميق امتناننا اللرئيس شوكت ميرزيوييف لحضوره حفل وضع حجر الأساس لهذا المشروع المهم الذي يمثّل علامة فارقة في مسيرة شراكتنا مع أوزبكستان. وأضاف ” يُعد هذا المشروع دليلاً واضحاً على التزامنا إزاء تحويل مشهد الطاقة في أوزبكستان، وتمهيد الطريق لتبني الحلول التي تسهم في تمكين ودفع النمو الاقتصادي في هذه البلاد” مردفا “نحن عازمون على أن نظل شريكاً رئيسياً في تحقيق أهداف تنويع الطاقة في هذا البلد”.

ويُعد مشروع محطة بيروني الذي تبلغ قيمته الاستثمارية 260 مليون دولار ، ويتم تنفيذه بالشراكة مع الشبكة الكهربائية الوطنية في أوزبكستان، ركنًا رئيسيًا في رؤية تحول الطاقة الخضراء في أوزبكستان.

اقرأ المزيد

وينتج المشروع عند اكتمال تطويره 800 مليون كيلوواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً، أي أنه سيزود نحو 292 ألف منزلاً بالكهرباء، كما سيوفر أيضاً 212 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، إلى جانب خفض انبعاثات الكربون بمقدار 336 ألف طن سنوياً. وستقوم أكوا باور ببناء خط نقل كهربائي مزدوج الدائرة بجهد 220 كيلو فولت وبطول 45 كيلومتراً ليصل إلى محطة بيروني الفرعية، فضلاً عن إنشاء نظام تخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 100 ميجاواط. وبناءً على الجدول الزمني الحالي، من المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري للمشروع بحلول الربع الأخير من العام 2026.

يذكر أن أوزبكستان تعدّ ثاني أكبر سوق لشركة أكوا باور من حيث قيمة الاستثمارات بعد المملكة العربية السعودية، حيث يوجد 15 مشروعاً قيد التطوير حالياً، بإجمالي استثمارات تصل إلى 15 مليار دولار أمريكي.

ذات صلة

المزيد