الخميس, 22 أغسطس 2024

“محفظة القطاعات الواعدة” لصندوق الاستثمارات العامة تتضاعف إلى 943 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تضاعفت محفظة الاستثمارات الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، لتتجاوز 943 مليار ريال بنهاية 2023، بزيادة قدرها 101% من إجمالي الأصول المدارة والتي كانت 470 مليار عند عام 2022. ويمثل هذا المبلغ 33% من إجمالي الأصول تحت الإدارة لصندوق الاستثمارات العامة، وذلك عبر أكثر من 100 شركة ومؤسسة ومشروع مشترك وعملية اندماج واستحواذ. ويعكس هذا استمرار دور الصندوق الرئيسي على مدى العقود الخمسة الماضية، في تنمية وتنويع الاقتصاد السعودي من خلال توظيف رؤوس أموال استراتيجية في قطاعات ذات أولوية عالية، ودعم نمو رواد الصناعة المحلية.

وأوضحت البيانات أن صندوق الاستثمارات العامة أسس حتى الآن 95 شركة تعمل في 13 قطاع استراتيجي واعد وهما: الطيران والدفاع، المركبات، مواد وخدمات البناء والتشييد، السلع الاستهلاكية والتجزئة، الترفيه والسياحة والرياضة، الأغذية والزراعة، الخدمات المالية، الرعاية الصحية، المعادن والتعدين، الاتصالات والإعلام والتقنية، النقل والخدمات اللوجستية، العقاري، والمرافق الخدمية والطاقة المتجددة.

وتضم قائمة الشركات التي أسسها صندوق الاستثمارات العامة خلال 2023: شركة منارة المعادن مع شركة معادن للاستثمار في أصول التعدين على مستوى العالم ودعم تطوير سلاسل التوريد العالمية المرنة، كما أسس شركة طيران الرياض كناقل جوي وطني جديد يسهم في تعزيز منظومة الطيران السعودية محليا وعالميا.

اقرأ المزيد

كما شملت شركة تطوير المربع الجديد لتطوير أكبر داون تاون حديث عالميا في الرياض مما سيسهم في تطوير مستقبل العاصمة تماشيا رؤية 2030، وشركة أكون العلامة التجارية الجديدة المختصة بتجارب المغامرات الرياضية لزوار وجهاتها الفاخرة، وبما يتماشى مع مبادئ التنمية المسؤولة التي تتبانها الشركة. 

بالإضافة إلى شركة بدائل، بهدف توفير بدائل جديدة مبتكرة للمدخنين أقل ضررا، للمساهمة في مساعدة أكثر من 25% من إجمالي المدخنين بالمملكة، وشركة لايفيرا المتخصصة في الصناعات الدوائية، لتمكين نمو القطاع وتعزيز مرونته بما يساعد على ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية لإنتاج الأدوية.

وبحسب البيانات أسس الصندوق شركة وطنية رائدة في قطاع الصناعات الحديدية بالمملكة بالتعاون مع سابك والراجحي للاستثمار، وشركة أسفار للاستثمار في منظومة السياحة المحلية وإنشاء وتطوير المشاريع والوجهات السياحية في مختلف مدن المملكة، وتمكين القطاع الخاص من خلال استثمارات مشتركة.

وضمت القائمة شركة سرج للاستثمارات الرياضية للمساهمة في تطوير قطاع رياضي عالي المستوى في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشركة تطوير البلد، لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية، وشركة دان المتخصصة في تطوير مشاريع سياحية ريفية وبيئية، وتعتزم الشركة تطوير مشاريع سياحية متميزة في عدة مدن تتمتع بمقومات طبيعية وزراعية فريدة.

إلى جانب شركة كياني لتعزيز نمط الحياة الصحي للمرأة في المملكة باستخدام أحدث التقنيات لتكون شركة رائدة عالمياً في هذا القطاع، وشركة تسارع للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل، وتهدف إلى تسريع عجلة نمو قطاع السيارات والتنقل في المملكة، وشركة اردارا لتطوير مشروع وادي أبها في عسير باكورة مشاريع الشركة، لتكون مركزا حضريا ووجهة سياحية جاذبة للزوار محليا وعالميا.

كما أسس الصندوق الشركة السعودية لإدارة المرافق FMTECH والمتخصصة بتقديم خدمات متكاملة في مجالات إدارة المرافق، وتهدف الشركة إلى تعزيز الاستدامة التنموية ورفع كفاءة العمليات التشغيلية في قطاع إدارة المرافق محليا. وشركة تراث المدينة والتي تهدف للقيام بدور رئيسي في تحسين جودة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة بمنطقة المدينة المنورة، بما سيسهم في تطوير قطاع الأغذية والزراعة في المملكة.

ذات صلة

المزيد