الخميس, 22 أغسطس 2024

3 شركات مدرجة في سوق الأسهم السعودية تأثرت أرباحها النصفية بعملياتها التشغيلية في مصر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

أظهرت النتائج المالية لـ 3 شركات مدرجة بسوق الأسهم السعودية عن مدى تأثر أعمالها التشغيلية بتقلبات الجنيه المصري بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وهي الفترة التي قرر فيها البنك المركزي المصري بالسماح لسعر صرف الجنيه بالتحرك وفقاً لآليات السوق، الأمر الذي أدي الي خسارة الجنيه المصري نحو ثلث قيمته.
بحسب نتائج أعمال تلك الشركات، أعلنت مجموعة صافولا،، أن الأسباب الرئيسية في انخفاض أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 7.8% على أساس سنوي لتصل إلى 484.1 مليون ريال، هي انخفاض صافي الربح في قطاع تصنيع الأغذية بمبلغ 48 مليون ريال وتأثره بخسائر صرف العملات الأجنبية نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري في الربع الأول من عام 2024م بما يُعادل 109 ملايين ريال.
أما على مستوى الربع الثاني من العام الحالي، أشارت “صافولا” بأن انخفاض صافي تكاليف التمويل والذي جاء نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه المصري كان من أسباب نمو أرباحها بذات الفترة من هذا العام بنسبة 2.5% لتصل إلى 135.39 مليون ريال.
من جانبها، أوضحت مجموعة لازوردي للمجوهرات أن الإيرادات التشغيلية للبيع بالجملة لديها ارتفعت بنسبة 45.5% بالجنيه المصري بنهاية النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بسبب المبيعات القوية لذهب لازوردي في أسواق الذهب التقليدية، ولكنها ارتفعت بنسبة 8.6٪ بعد التحويل إلى الريال السعودي بسبب انخفاض سعر تحويل الجنيه المصري على أساس سنوي.
كما أشارت “لازوردي” إلى أن الإيرادات التشغيلية للبيع بالتجزئة لديها ارتفعت بنسبة 40.2% بالجنيه المصري بنفس الفترة من العام الجاري بسبب النمو في مبيعات المتاجر الحالية وتوسيع شبكة المتاجر من خلال افتتاح متاجر جديدة في أفضل المواقع، ولكنها ارتفعت بنسبة 6.9% بعد التحويل إلى الريال السعودي بسبب انخفاض سعر تحويل الجنيه المصري، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
يشار إلى أن إجمالي إيرادات “لازوردي”، متضمنة قيمة معدن الذهب، زادت بنحو 9.9% على أساس سنوي، لتصل إلى  1071.1 مليون ريال في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بالمقارنة مع 974.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من عام 2023، علماً بأن المجموعة لا تحقق أرباحاً أو خسائر من بيع الذهب كمعدن.
وكانت “لازوردي” أعلنت في وقت سابق عن  تراجع صافي أرباحها بنسبة 85.71% إلى 32 مليون ريال بالنصف الأول من عام 2024، مقابل 18.9 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضحت شركة حلوانى إخوان أن مبيعاتها ارتفعت لدى شركاتها التابعة في مصر نتيجة لتغير السياسات البيعية مع العملاء خلال النصف الأول من العام الجاري. كما أشارت بأن تحول نتائجها من خسائر بقيمة 4.6 مليون ريال بالربع الأول من العام الجاري إلى الربح بقيمة 15.35 مليون ريال خلال الربع الثاني من نفس العام تأثر بانخفاض سعر صرف العملة بشركتها التابعة في مصر بناءً على قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف.
يذكر أنه على صعيد أرباح شركة حلوانى إخوان خلال النصف الأول للعام الجاري فقد بلغ صافي الربح نحو  10.8 مليون ريال، مقابل خسارة بلغت 28.1 مليون ريال لنفس الفترة من  العام الماضي.

ذات صلة

المزيد