السبت, 24 أغسطس 2024

الذهب يرتفع بأكثر من 1% ويحقق مكاسب أسبوعية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعدت أسعار الذهب بأكثر من 1% مع هبوط الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية خلال تعاملات الجمعة 23 أغسطس/ آب، بعد إشارة رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول خلال خطابه في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأميركية إلى خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.2% إلى 2512.63 دولار للأونصة في الساعة 1744 بتوقيت غرينتش، لكنه بقي أقل من مستوى مرتفع غير مسبوق عند 2531.60 دولار سجله يوم الثلاثاء 20 أغسطس/ آب.

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 1.2% عند التسوية إلى 2546.30 دولار، محققة مكاسب أسبوعية بنسبة 0.33%.

اقرأ المزيد

وقال باول خلال خطابه السنوي اليوم إن “الوقت قد حان” ليخفض الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة، وإن التضخم أصبح قريباً من هدف الفدرالي عند 2%، وهو ما يعد دعماً صريحاً لتيسير السياسة النقدية في وقت قريب، بحسب وكالة رويترز.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.8%، كما هبطت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات عقب خطاب باول، مما يجعل الذهب أكثر جاذبية بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وقال تاي وونغ، وهو متداول مستقل في المعادن في نيويورك: “تتفاعل أسواق الأصول جيداً على الأقل مبدئياً مع تعليق باول الذي ينطوي على نهاية مفتوحة إلى حد ما بأن الوقت قد حان لتعديل السياسة”.

وذكر: “من المتوقع أن يواصل الذهب ارتفاعه قبيل اجتماع الفدرالي في سبتمبر”.

وذكر الرئيس التنفيذي للعمليات في أليجينس غولد، أليكس إبكاريان، أن التوقعات بخفض أسعار الفائدة قد تدفع الذهب إلى نطاق بين 2550 و2600 دولار.

وتعمل أسعار الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة عموماً على زيادة الجاذبية النسبية للسبائك ذات العائد الصفري.

وقال رئيس استراتيجيات السلع الأساسية في تي دي سيكيوريتيز، بارت ميليك، إن الذهب قد يكون في وضع مبالغ فيه على المدى الطويل “وقد نشهد عمليات بيع وبعض جني الأرباح”.

وأضاف: “لكن على المدى الأبعد، من المتوقع أن يحقق الذهب أداءً جيداً لأن الفدرالي يختار لعبته ويحاول التأكد من عدم ضعف التوظيف بعد الآن وعدم قلقه بشأن التضخم”.

ويتوقع المتداولون فرصة بنسبة 59.5% لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول، بينما يتوقع 40.5% خفضاً أكبر بمقدار 50 نقطة أساس.

ارتفعت الفضة بنسبة 2.9% إلى 29.83 دولار للأونصة، لترتفع بنحو 2.7% خلال الأسبوع.

وقال كبار المستوردين إن واردات الفضة في الهند في طريقها هذا العام إلى ضعف العام الماضي، بسبب الطلب المتزايد من صناع الألواح الشمسية والإلكترونيات.

وارتفع البلاتين 1.8% إلى 961.01 دولار للأونصة، كما ارتفع البلاديوم 2.6% إلى 956.69 دولار للأونصة.

ذات صلة

المزيد