الأحد, 25 أغسطس 2024

“بلاك روك” تعزز شراكاتها في السعودية باتفاقيات استراتيجية مع 4 مؤسسات حكومية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في خطوة بارزة لتعزيز التعاون الاستثماري، وقعت شركة “بلاك روك”، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، سلسلة من الاتفاقيات المالية مع أربع مؤسسات حكومية في السعودية، وتأتي هذه الشراكات كجزء من جهود المملكة لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار ضمن رؤية 2030. فقد أعلنت شركة بلاك روك عن توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لتأسيس منصة استثمارية متعددة الأصول في مدينة الرياض.

ويُتوقع أن تستثمر المنصة ما يصل إلى 5 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات العامة، والتي تهدف إلى تعزيز أسواق المال المحلية وجذب المزيد من الاستثمارات من مستثمرين محليين ودوليين. ستركز المنصة، التي ستُعرف باسم “منصة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمارات” BRIM، على تقديم استراتيجيات استثمارية متنوعة تشمل الأصول العامة والخاصة، مدعومة بخبرة بلاك روك العالمية.

في خطوة أخرى، فوضت المملكة شركة بلاك روك لإدارة صندوق البنية التحتية والذي يهدف إلى دعم مشاريع تحديث البنية التحتية في البلاد. ويُتوقع أن يشارك الصندوق في تمويل مشاريع بقيمة تقارب 53 مليار دولار على مدى العقد المقبل، تشمل قطاعات مثل الطاقة والمياه والرعاية الصحية. هذا الصندوق، الذي سيدعمه صندوق التنمية الوطنية، يسعى إلى جذب المزيد من رأس المال الأجنبي وتعزيز سوق البنية التحتية في المملكة.

اقرأ المزيد

كما وقعت شركة حصانة الاستثمارية، الذراع الاستثماري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، مذكرة تفاهم مع “بلاك روك”. تهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير استراتيجية “بلاك روك” للاستثمار في البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز التعاون في هذا القطاع وتعزيز مشاركة المؤسسات في أسواق رأس المال.

أخيراً، وقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، مذكرة تفاهم مع بلاك روك في نيويورك. ستعمل هذه الاتفاقية على تطوير برامج في سوق التمويل العقاري السعودي وتعزيز مشاركة المؤسسات في هذا القطاع. تهدف المذكرة إلى تسريع تطوير سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة، وجذب المستثمرين الدوليين وتوسيع قاعدة الاستثمار العقاري بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030.

ذات صلة

المزيد