الخميس, 29 أغسطس 2024

452.3 مليار ريال إجمالي القروض الاستهلاكية في المملكة بنهاية الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات صادرة من البنك المركزي السعودي “ساما” أن إجمالي القروض الاستهلاكية من المصارف بنهاية الربع الثاني من عام 2024، بلغت 452.3 مليار ريال حيث ارتفعت مقارنة بالربع الأول من نفس العام والتي كانت عند 450.8 مليار ريال وذلك بارتفاع طفيف جدًا بلغ 0.3%. يستثنى من هذه القروض التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتمويل الممنوح بغرض المتاجرة بالأسهم.

وباستثناء (الأنشطة الأخرى) التي حصلت على النصيب الأعلى من إجمالي القروض الاستهلاكية بنهاية الربع الثاني بمبلغ 412.9 مليار ريال تمثل 91% من إجمالي القروض الاستهلاكية، تصدر نشاط (السيارات ووسائل النقل الشخصية) بـ 11.7 مليار ريال تمثل 2.5% من الإجمالي.

 

اقرأ المزيد

واستحوذ نشاط (الترميم وتحسين العقارات) على 10.1 مليار ريال بحصة 2.2% من الإجمالي، ثم نشاط (الأثاث والسلع المعمرة) على 8 مليارات ريال بحصة 1.7%. وجاء نشاط (التعليم) بـ 7.9 مليار ريال، وسجل نشاط (السياحة والسفر) بـ 991 مليون ريال، أخيرا نشاط (الرعاية الصحية) بـ 493 مليون ريال. 

ويأتي إقبال الأفراد على القروض الاستهلاكية مع زيادة مستويات التضخم لتلبية احتياجاتهم اليومية من السلع والخدمات المختلفة. لكن التضخم حاليا في المملكة منخفض ومستقر حيث سجل 1.5% في شهر يوليو الماضي، مما يؤكد قوة ومتانة الاقتصاد السعودي وفاعلية الخطط والتدابير الاستباقية المتخذة بمواجهة موجة ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.

ذات صلة

المزيد