الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

تراجع إنتاج أوبك في أغسطس إلى أدنى مستوى منذ يناير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهر مسح أجرته “رويترز” اليوم الاثنين أن إنتاج أوبك من النفط انخفض في أغسطس إلى أدنى مستوياته منذ يناير إذ أدت الاضطرابات التي عطلت الإمدادات الليبية إلى تفاقم تأثير التخفيضات الطوعية المستمرة للإمدادات من قبل الأعضاء الآخرين بالمنظمة وتحالف أوبك+ الأوسع.

وأظهر المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 26.36 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بانخفاض 340 ألف برميل يوميا عن يوليو.

ووفقا لمسح رويترز، هذا هو أدنى إجمالي منذ يناير 2024.

اقرأ المزيد

استقرار أسعار النفط مع توقف صادرات ليبيا وتوقع زيادة الإمدادات من “أوبك+”

وساعد انخفاض الصادرات والإنتاج في ليبيا في ظل نزاع بين الفصائل السياسية فيما يتعلق بالسيطرة على البنك المركزي في زيادة أسعار النفط، وتقول المصادر إن ذلك زاد من احتمالات أن تمضي “أوبك+” قدما في زيادة الإنتاج المخطط لها اعتبارا من أكتوبر.

ووجد المسح أن ليبيا مثلت أكبر خسارة في الإمدادات الشهر الماضي بمقدار 290 ألف برميل يوميا. وأظهر المسح أن الإنتاج تعطل في حقل الشرارة في وقت مبكر من الشهر وفي المزيد من الحقول بنهايته، مما أدى إلى تقليص الإنتاج إلى متوسط ​​900 ألف برميل يوميا.

وأظهرت بعض بيانات الخاصة بتدفقات النفط، مثل التي تقدمها كبلر، تأثيرا ضئيلا على الصادرات الليبية في أغسطس، رغم أن مصادر في المسح قدرت أن تأثير خفض الإنتاج أكبر على الصادرات.

وليبيا معفاة من اتفاقيات أوبك+ لتقليص الإنتاج. وجاءت الانخفاضات الأخرى من العراق، الذي أشار المسح إلى أنه قلص الصادرات في أغسطس سعيا لتعزيز الامتثال لهدف أوبك، ومن إيران المعفاة أيضا.

وعززت إيران صادراتها في السنوات القليلة الماضية رغم استمرار العقوبات الأميركية، ولا تزال تضخ قرب أعلى مستوياتها منذ عام 2018.

ذات صلة

المزيد