الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

عناوين اقتصادية يبرزها المعرض الدولي للكتاب 2024 في المدينة 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أبرز المعرض الدولي للكتاب 2024 الذي تنظّمه جمعية الأدب والأدباء في المدينة المنورة عدداً واسعاً من العناوين المعنية بجانب الدراسات الاستثمارية والاقتصادية التي يقدمها عدد من الباحثين المتخصصين.

واشار الدكتور باسم محمد صالح العمري مدير مركز النشر العلمي في جامعة الملك عبد العزيز خلال حديثه مع “مال” إلى أهمية مثل تلك الدراسات العلمية في الإسهام في الحراك الاقتصادي والاستثماري الذي تشهد المملكة العربية السعودية في ظل رؤية 2030.

وقال إن هذا الحراك شجع أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين على إجراء دراسات وأبحاث علمية نوعية، وإنتاج مؤلفات علمية ينتظر أن تسهم بشكل كبير في تحديد الأهداف والفرص المتاحة، إضافة إلى طرق علاج المشكلات في حال وجودها وغيرها من الأهداف الاستثمارية والاقتصادية.

اقرأ المزيد

وأضاف الدكتور باسم العمري أن مراكز النشر العلمي يبرز دورها من خلال نشر وإبراز الإنتاج العلمي في مثل هذه المجالات.

وحول ما إذا كانت مثل هذه الإصدارات العلمية تجد رواجاً لدى زوار المعارض ؟ ذكر الدكتور باسم  أن المنهجية العلمية التي تتميز بها إصدارات الجامعة تجعلها تستقطب الطلاب والباحثون المتخصصون وكذلك السمعة الأكاديمية الرائدة لجامعة الملك عبد العزيز في عالم النشر العلمي، حيث تعد الجامعة من أوائل الجامعات على مستوى الوطن العربي والمملكة التي تنشئ مركزًا متخصصًا في النشر العلمي يعني بالإنتاج العلمي والفكري لمنسوبي الجامعة.

من جهته أشار عبدالله العبوس – محرر رئيس ومسؤول معارض الكتاب بمركز النشر العلمي بجامعة الملك عبد العزيز –  إلى حرص الجامعة على المشاركة في معرض الكتاب الدولي 2024 إلى جانب دور النشر المختلفة في الفعاليات الثقافية المحلية والإقليمية والعالمية بشكل عام وفي معارض الكتاب بشكل خاص، وعندما يكون التركيز على الكتاب الأكاديمي وفي منطقة جغرافية ذات إرث ثقافي وعلمي كبير، وبُعد ديني وتراث إسلامي عريق كالمدينة المنورة، لذا؛ يعتبر التواجد في هذا المعرض مشاركة ناجحة ومثمرة.

واضاف العبوس أن مركز النشر العلمي حقق الأهداف المرجوة من المشاركة من خلال عرض أحدث إصدارات الجامعة في شتى المجالات، والتعريف بمنجزات الجامعة، إضافة إلى الخدمات المتنوعة التي تقدمها على المستويين الأكاديمي والمجتمعي.

وكان جناح جامعة الملك عبد العزيز قد شارك بالمعرض بـ 118 عنوانا في مختلف التخصصات وبدا تركيزه على اللغة العربية وآدابها، والتراث والاقتصاد الإسلامي، والعلوم الإنسانية التربويّة فيما تتجاوز قائمة إصدارات المركز على مدى تاريخه أكثر من ألف عنوان.

ومن بين إصدارات المركز في سياق الاقتصاد: المرصاد في مسائل الاقتصاد، والتمويل والاستثمار في الأوقاف لمجموعة من المؤلفين وعناوين أخرى.

ذات صلة

المزيد