الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

(مال) ترصد .. لأول مرة 6 أجانب يترأسون مجالس إدارات شركات مدرجة في السوق المالية السعودية .. أخرهم فرنسي .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة (مال) وجود 6 أشخاص غير سعوديين يترأسون مجالس إدارة شركات مدرجة في السوق المالية السعودية، من بينها شركة أجنبية مدرجة في السوق المحلية والتي تعتبر أول شركة غير سعودية تدرج في (تداول). وتتوزع جنسيات رؤساء مجالس الإدارات الأجانب بين 3 خليجيين (كويتيان وإماراتي) إضافة إلى فرنسي وهو أول رئيس غربي يرأس مجلس إدارة شركة سعودية، وكذلك هندي ومصري يرأس مجلس إدارة شركة أحد أكبر مساهميها صندوق الاستثمارات العامة.

يأتي ذلك بعد أن حققت السوق المالية السعودية التي تعتبر من أكبر  الأسواق المالية في الشرق الأوسط، خلال الفترة الماضية قفزات كبيرة نحو تحولها إلى سوق مالي عالمي عبر تحديث كثيرا من الأنظمة واللوائح  إضافة إلى الانضمام إلى مؤشرات الأسواق العالمية الأمر الذي اسهم في استقطاب سيولة ضخمة ومستثمرين عالميين، حيث تستهدف السوق أن تكون واحدة من أكبر 3 أسواق عالمية وفق رؤية السعودية 2030.

وكان أخر من ترأس مجلس إدارة شركة سعودية من غير السعوديين هو  سيرج ميشال فيليب أوسوف، ففي الأول من سبتمبر الجاري، أعلنت شركة ” تْشب العربية للتأمين التعاوني” استلامها عدم ممانعة هيئة التأمين السعودية إختيار مجلس إدارة الشركة تعيين سيرج ميشال فيليب أوسوف رئيسًا لمجلس الإدارة.

اقرأ المزيد

رؤساء مجالس إدارات الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية من غير السعوديين

الشركة رئيس مجلس الإدارة الجنسية
تْشب العربية للتأمين التعاوني سيرج ميشال فيليب أوسوف فرنسى
امريكانا محمد العبار إماراتى
السعودية لمنتجات الألبان والأغذية سدافكو حمد صباح الأحمد الجابر الصباح  كويتى
الاتحاد للتأمين  يوسف بن سعد السعد  كويتي
أديس القابضة أيمن ممدوح عباس مصري
أنابيب الشرق فيبول شيف ساهاي ماثور هندى

ويعتبر “سيرج ميشال فيليب أوسوف” الفرنسي الجنسية هو رئيس مجلس إدارة ” تْشب العربية للتأمين التعاوني” الجديد منذ بداية سبتمبر 2024، وهو حاصل على بكالوريوس الاقتصاد جامعة cnam/enass بباريس 1963، وكذا ماجستير التأمين في 1966 من ذات الجامعة، ويتمتع بخبرة طويلة في مجال التأمين فهو مواليد 1943، وشغل منصب كبير المستشارين لمجموعة تْشب العالمية منذ 2003 وحتى الآن، وكذا المدير والرئيس التنفيذي للعمليات بمجموعة سكور 1994 – 2003، وتمتلك شركة تُشب انترناشيونال هولدينج -بأمريكا حصة قدرها 30% من رأسمال تُشب العربية بالسعودية. 

بينما يشغل الشيخ حمد صباح الأحمد الجابر الصباح من الكويت رئاسة مجلس إدارة الشركة “السعودية لمنتجات الألبان والأغذية -سدافكو” منذ 1987، وهو حاصل على شهادة دبلوم إدارة عامة من جامعة ستورم كنغ سكول بأمريكا ويشغل عدة مناصب أخرى منها رئيس مجلس إدارة شركتى (مشاريع الكويت القابضة” كيبكو” منذ 1995 – والخليج مصر للفنادق والسياحة – مصر 1990)، وسبق له رئاسة مجلس إدارة بنكى (برقان – والخليج المتحد بالبحرين)، وتمتلك شركة مشاريع الكويت القابضة وهى شركة مساهمة كويتية حصة قدرها 40.1% من رأسمال شركة سدافكو.

ويرأس رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار  مجلس إدارة شركة “أمريكانا” وهي أول شركة أجنبية تدرج في السوق السعودية كاستثمار أجنبي، منذ يونيو 2022، وهو حاصل على بكالوريوس الإدارة المالية والأعمال من جامعة سياتل الأمريكية، كما أنه حاصل على الدكتوراه الفخرية من عدة جامعات عالمية (جامعة سياتل الأمريكية- ومن كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وأخيرًا جامعة “صن مون” في كوريا الجنوبية)، كما أنه المؤسس والعضو المنتدب لشركة “إعمار العقارية” ويرأس عدة مناصب في شركات آخري، وتعتبر شركة “امريكانا” هي أول إدراج مزدوج بالمملكة بين سوقي السعودية وأبوظبي.

وبالنسبة لشركة “الاتحاد للتأمين التعاوني – الاتحاد” فيرأس مجلس إدارتها يوسف بن سعد السعد منذ مارس 2023، وهو حاصل على بكالوريوس التمويل والمؤسسات المالية من جامعة الكويت، وكذا إدارة الإئتمان المعتمدة من معهد الخدمات المالية بالمملكة المتحدة، وهو أيضا العضو المنتدب لشركة الاتحاد التجاري القابضة بالبحرين منذ 2018
وعضو مجلس إدارة عدد من الشركات والبنوك (بنك ميزان باكستان- وشركة الأهلية للتأمين بالكويت -وشركة إعادة التأمين الكويتية)، وتمتلك الشركة الأهلية للتأمين وهي شركة مساهمة كويتية حصة قدرها 28.67% من رأسمال شركة الاتحاد للتأمين التعاوني – الاتحاد” .

والشركة الخامسة “أديس القابضة” والتي يشغل رئاسة مجلس إدارتها السيد “أيمن ممدوح عباس” مصري الجنسية والحاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، ويشغل عدة مناصب منها المدير العام لعدد من الشركات (إليكتريك للهندسة والخدمات منذ 2018 – ومشروع فجر للمشروعات الزراعية والتنموية 2007 – ومجموعة أنترو 2006)، فضلًا عن شغله لعدة مناصب في أكثر من 20 شركة أخرى. 

وأخيرًا شركة “أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة” والتي يرأس مجلس إدارتها “فيبول شيف ساهاي ماثور” هندى الجنسية، وحاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة كانبور بالهند، و ماجستير في إدارة أعمال تخصص تسويق جامعة كالكوتا – بالهند، وهو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ويلبسون كوربوريشن ليمتد 2013 وحتى الآن، والتي تمتلك حصة تبلغ 31.5% من رأسمال شركة انابيب الشرق . 

ذات صلة

المزيد