الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“غولدمان ساكس” ينصح بالتوجه نحو الذهب وسط المخاطر الجيوسياسية وتخفيضات أسعار الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يجب على المستثمرين “التوجه نحو الذهب” مع تسليط الضوء على المعدن الثمين باعتباره أفضل سلعة للتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية والمالية، وفقاً لتوصيات بنك غولدمان ساكس.

وبحسب شبكة CNBC، من المتوقع أن يرتفع الذهب إلى 2700 دولار للأونصة بحلول أوائل عام 2025 مع استعداد الفدرالي الأميركي لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مما يعيد رأس المال الغربي إلى المعدن الثمين، حسبما أوصى فريق محللي السلع في بنك غولدمان العملاء في مذكرة بحثية يوم الاثنين.

وفي الوقت نفسه، تواصل البنوك المركزية في دول الأسواق الناشئة شراء الذهب، حيث تضاعفت المشتريات ثلاث مرات منذ منتصف عام 2022 وسط مخاوف من العقوبات المالية الأميركية وجبل من الديون السيادية، حسبما كتب المحللون.

اقرأ المزيد

يتخذ بنك غولدمان ساكس نهجاً أكثر انتقائية في الاستثمار في السلع الأساسية، حيث يؤثر الطلب الضعيف في الصين على أسعار النفط الخام والنحاس. وخفض البنك الاستثماري توقعاته لخام برنت بمقدار 5 دولارات إلى نطاق يتراوح بين 70 و85 دولاراً للبرميل، وأجل هدف سعر النحاس البالغ 12 ألف دولار للطن المتري إلى ما بعد عام 2025.

ورأى فريق أبحاث غولدمان بقيادة سامانثا دارت للعملاء أنه “في هذه البيئة الدورية الأكثر ليونة، يبرز الذهب باعتباره السلعة التي لدينا أعلى ثقة في الاتجاه الصعودي على المدى القريب”.

إلى ذلك، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 22% تقريباً هذا العام، ليتم تداولها فوق 2500 دولار للأونصة.

من جانبه، يعتقد بنك أوف أميركا أن هدف الذهب يبلغ 3000 دولار للأونصة في وقت ما خلال الـ 12 إلى 18 شهراً القادمة، حسبما قال محللون هناك في تقرير صدر يوم الثلاثاء.

على الرغم من أن تدفقات رأس المال لا تدعم هذا السعر في الوقت الحالي، إلا أن الزيادة في الطلب غير التجاري الناجمة عن تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية يمكن أن ترفع المعدن الثمين إلى هذا الهدف، وفقاً للبنك.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، من المتوقع أن يصل متوسط ​​النحاس إلى 10100 دولار للطن المتري في عام 2025، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​هذا العام البالغ 9231 دولاراً ولكنه أقل بكثير من توقعات جولدمان السابقة البالغة 15000 دولار للعام المقبل.

وفقاً لبنك غولدمان ساكس، من المرجح أن يؤثر ارتفاع النحاس المتأخر على الطلب على الألومنيوم. كما أن اتجاه وول ستريت سيكون هبوطياً أيضاً بشأن النيكل فيما علقت مؤقتاً تغطيتها للزنك.

من جهة أخرى، لا يوفر القطاع العقاري الضعيف في الصين سوى جانباً صعودياً محدوداً للصلب، وهو ما يشكل تحديات لأسعار خام الحديد.

وكتب محللو غولدمان ساكس: “نظراً لأن الصين مسؤولة عادةً عن ثلثي نمو الطلب على السلع الأساسية قبل الوباء، فإننا نعتقد أنه من الصعب بناء عجز كبير في هذه الأسواق دون طلب قوي من الصين”.

لا يزال بنك غولدمان ساكس يحتفظ بوجهة نظر طويلة المدى مفادها أن المعادن المهمة لانتقال الطاقة بعيداً عن الوقود الأحفوري، مثل النحاس، ستصل في النهاية إلى سعر الندرة مع نمو الطلب، وانخفاض الاستثمار، وانخفاض المخزونات.

ذات صلة

المزيد