السبت, 27 يوليو 2024

“البنك العربي” يربح 749.2 مليون خلال الربع الأول بتراجع 2.8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

العربي

تراجع صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 749.2 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 770.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.8%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-03-2016 (ثلاثة أشهر ).
وبلغ اجمالي ربح العمليات / الاستثمارات 1.4 مليار ريال خلال الربع الأول مقابل 1.5مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 1.9 %.
كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة \الاستثمارات 961.7 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 979.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق تراجع 1.8% .
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.75ريال مقابل 0.77ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
وبلغت الموجودات خلال الفترة الحالية 166.5مليار ريال مقابل 164.8مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 1.1%.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.9% وذلك نتيجة انخفاض في الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية، بالإضافة إلى انخفاض ربح العمولات الخاصة بسبب ارتفاع تكلفة التمويل، قابله ارتفاع في مكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة والإيرادات التشغيلية الأخرى. وفي المقابل سجل البنك انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.6% ويعود بشكل رئيس إلى انخفاض مصاريف الرواتب وما في حكمها قابلها ارتفاع في مخصص خسائر الائتمان .
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ارتفع صافي الربح بسبب الزيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.4% وذلك نتيجة الارتفاع في ربح العمولات الخاصة بالإضافة إلى ارتفاع الربح المحقق من رسوم الخدمات البنكية قابلها انخفاض في الإيرادات التشغيلية الأخرى. وقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 9.4% نتيجة انخفاض مخصص خسائر الائتمان .
وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض ارقام المقارنة لكي تتماشى مع تصنيف الفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد