الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“المركزي الامريكي” يثبت أسعار الفائدة ويبدي ثقته في الاقتصاد  .. والنفط يتخطى 47 دولارا للبرميل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بورصة-نايمكس

أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الأربعاء لكنه أشار إلى ثقته في آفاق اقتصاد الولايات المتحدة ليبقي الباب مفتوحا أمام رفع الفائدة في يونيو المقبل، وهو ما اعتبره محللون رغبة من المركزي في الابقاء على ضعف الدولار والذي انعكس على ارتفاع أسعار النفط العالمية ليتخطى خام مزيج برنت الـ47 دولارا لأول مرة منذ بداية العام الجاري متجاهلا ارتفاع المخزونات لامريكية .

وقالت لجنة السياسة النقدية بالبنك إن سوق العمل شهد مزيدا من التحسن رغم التباطؤ الاقتصادي في الآونة الأخيرة وإن المجلس سيواصل مراقبة التضخم عن كثب. وأضافت أن البنك يواصل مراقبة العوامل الاقتصادية العالمية المعاكسة لكنها أزالت إشارة وردت في بيانها السابق إلى المخاطر التي تفرضها تلك العوامل.

اقرأ المزيد

وقال مجلس الاحتياطي في بيان عقب اجتماع استمر يومين “لا تزال اللجنة تراقب عن كثب مؤشرات التضخم والتطورات الاقتصادية والمالية العالمية.”

وأبقى البنك على النطاق المستهدف لسعر الإقراض لأجل ليلة واحدة عند 0.25 إلى 0.50 بالمئة. وكان البنك رفع أسعار الفائدة في ديسمبر الماضي للمرة الأولى في نحو عشر سنوات.

من ناحية اخرى كانت أسعار النفط قد تراجعت عن أعلى مستوياتها منذ بداية 2016 بعد أن أعلنت الحكومة الأمريكية صعود مخزونات الخام بالولايات المتحدة إلى مستوى قياسي مرتفع الأسبوع الماضي كما توقع المحللون، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام زادت مليوني برميل إلى ذروتها على الإطلاق مسجلة 540.6 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 22 ابريل نيسان.

كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة المخزونات 2.4 مليون برميل الأسبوع الماضي. لكن معهد البترول فاجأ السوق في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء عندما أعلن تراجع المخزونات 1.1 مليون برميل. ودفعت أرقام المعهد أسعار النفط للصعود إلى أعلى مستوياتها للعام بعد غلق السوق يوم الثلاثاء وتواصلت موجة الصعود في جلسة الأربعاء إلى أن صدر تقرير إدارة معلومات الطاقة  بدأت في التراجع لكن صدور قرار المركزي الامريكي بنهاية التعاملات عاد بالاسعار للارتفاع مرة اخرى ليسجل خام برنت 47,24 دولار للبرميل اما خام كنساس فقد سجل 45.39 دولار للبرميل

ذات صلة

المزيد