السبت, 27 يوليو 2024

“الاستثمار كابيتال”: أرباح “الأهلي” و”الفرنسي” دون التوقعات .. وهذا السهم متوقع ارتفاعه 39%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق 1

كشفت “الاستثمار كابيتال” عن أن الأرباح التي حققها بنكي الأهلي والفرنسي بنهاية الربع الثاني من العام الجاري جاءت دون التوقعات، بينما حقق بنك الرياض أرباح متوافقة مع التوقعات.
وأوصت “الاستثمار كابيتال” بالتجميع لأسهم البنوك الثلاثة محددة السعر المستهدف عند 46 ريال و13 و32 ريال لأسهم بنوك الأهلي والرياض والفرنسي على الترتيب متوقعة أن يحقق سهم البنك السعودي الفرنسي نمواً 39% عن سعر تداوله الحالي.
وأضافت أنه حقق البنك الأهلي أرباح فصلية بلغت 2.438 مليار ريال و ربحية سهم 1.22 ريال للربع الثاني، وأن النتائج ايضا أظهرت نمو معدل الاقراض وانخفاض الاستثمارات، ونمى صافي الدخل بنسبة 3.2 %عن أرباح نفس الربع من العام الماضي حيث كانت 2.363 مليار ريال ، و جائت دون توقعاته بنسبة 8.2%.
وفيما يخص بنك الرياض أبانت “الاستثمار كابيتال” أن البنك حقق صافي 1.14 مليار ريال، والتي جاءت مقاربة للتوقعات بنسبة اختلاف 0.7%، وقد بلغت ربحية السهم 0.38 ريال لتتوافق مع ربحية السهم للربع المماثل من العام الماضي.
وعن نتائج البنك السعودي الفرنسي أوضحت “الاستثمار كابيتال” أن البنك حقق نتائج دون التوقعات، حيث بلغ صافي الربح 1.048 مليار ريال بنمو قدره 3.2 %عن الربع المماثل من العام السابق وبذلك تكون ربحية السهم لهذا الربع 0.64 ريال .
وابانت أنه نخفضت محفظة ودائع البنك الأهلي ولكن لا يزال البنك في وضع جيد و لديه القدرة على التمويل، حيث ارتفعت من 81 % الى 84%، فلا تشكل قلق كبير، بالاضافة الى محفظة الاقراض، فإنها انخفضت بشكل طفيف، بالرغم من ارتفاعها على أساس سنوي بنسبة 14%و الحصة السوقية للبنك الأهلي لا تزال عالية و هي الأعلى في السوق بنسبة 18.5 %، وأن البنك قادر على الحفاظ عليها. وبشكل عام فانه من غيرالمتوقع استمرار نزول الودائع في المصارف وأيضاً من المستبعد تحسنها قريباً.
ورجحت لاستثمار كابيتال” أن يكون بنك الرياض يعاني من حجم الرافعة المالية، حيث ارتفعت نسبة القروض للودائع من 92 % الى 94%، كذلك استبعدت أن يكون هناك انخفاض في الودائع وأنها ستكون أكثر تماسكا .
وعن البنك السعودي الفرنسي بينت “الاستثمار كابيتال” أنه ارتفعت نسبة الودائع إلى القروض من %88 إلى 93%، متوقعة ألا تستمر هذا النسبة إلى نهاية العام وكانت نتيجةً الانخفاض في محفظة ودائعه ، مرجحةً ان تنخفض محفظة إقراضه حيث ان اغلب قروضه هي قصيرة الأجل، ورجحت ان تكون القروض الغير مرتبطة بالودائع لدى البنك قد نمت إلى نسبة 7 %من حجم الأصول.
وبنظرة عامة على المصارف توقعت “الاستثمار كابيتال” أن تكون المصارف حصلت على تمويل ودعم من مؤسسة النقد مما ساعدها على نمو محفظتها الاقراضية واستمرار نمو القروض بين المصارف على الرغم من انخفاض الودائع، مستبعدة تراجع الودائع لدى جميع المصارف عطفاً على النظرة العامة لتحسن أسعار البترول، ، وأنارتفاع نسبة الودائع إلى القروض ستضغط على نمو محفظة الاقراض مستقبلا.

تقرير البنك الأهلي هنا

اقرأ المزيد

تقرير البنك السعودي الفرنسي هنا

ذات صلة

المزيد