الجمعة, 26 يوليو 2024

“مال” تكشف أسباب استقالة عضو عينه وزير التجارة في غرفة الرياض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

غرفة الرياض

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن استقالة عضو مجلس إدارة غرفة الرياض عبد العزيز عبد المحسن العساف الذي صدر قرار وزير التجارة أمس بتعيينه، يعود إلى صدور حكم نهائي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ضده في وقت سابق. ووفق المصادر، فإن العساف تقدم باستقالته رسميا وتم تعيين سعد صالح السبتي بديلا عنه.

وكان قرار وزير التجارة والاستثمار بتعيين عضو في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الرياض، سبق أن ادانته لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية والتي يسند لها المخالفات في السوق المالية السعودية بمخالفة لوائح وأنظمة السوق، الاستغراب في الأوساط الاقتصادية، وسط تساؤلات عن التنيسق المسبق بين الجهات الحكومية في مثل هذه الحالات.

اقرأ المزيد

وأدانت لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في فبراير الماضي العساف و7 من أخوته بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادتين الثانية والثالثة من لائحة سلوكيات السوق، عند تداولهم أسهم بعض الشركات، وفرضت عليه إعادة 12.7 مليون ريال عبارة عن مكاسب غير مشروعة، جراء التداول على أسهم عدة شركات بالإضافة إلى غرامة مالية بلغت 560 ألف ريال.

وأصدر الدكتور ماجد القصبي قرارا بتعيين عبد العزيز عبد المحسن العساف، عضوا في مجلس إدارة الغرفة، مع 5 أعضاء آخرين، لإكمال عقد المجلس الذي فاز بعضويته في الانتخابات التي أجريت قبل شهرين 12 عضوا، مقسمين على فئتي التجار والصناع.

والأعضاء الذين تم تعيينهم من قبل وزير التجارة في مجلس إدارة الغرفة إضافة الى السبتي هم: حمد الشويعر، خالد مكيمن العنزي، عادل عبد المحسن المنديل، ماجد عبد المحسن الحكير، ومحمد غانم العنزي.

وفي يونيو الماضي أعلنت نتائج انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في الرياض 1437 – 1441 هـ التى عقدت في مركز الرياض التجاري الدولي للمعارض والمؤتمرات. وشهدت الانتخابات أكبر عدد للمرشحين في تاريخ الغرف التجارية في المملكة حيث تم قبول 77 مرشح ومرشحة وبعد فترة الانسحابات استقر العدد على 59 بينهم خمس سيدات، وانتخب منهم 12 مرشح (6 من التجار و6 من الصناع) من قبل الناخبين والذين بلغ عددهم ما يقارب 90 ألف ناخب وناخبة وهو أعلى عدد للناخبين في تاريخ الغرف التجارية الصناعية.

وجاءت نتائج الفائزين بانتخابات غرفة الرياض في دورتها الجديدة كالتالي: فئة الصنّاع: سعد العجلان، خالد الجريسي، محمد الحمادي، راكان ابو نيان، أحمد الراجحي، أسامة الزامل، وعن فئة التجار: عجلان العجلان، عبدالله العجلان، علي العثيم، عائض الوبري، سعود النفيعي، و منصور الشثري.

ذات صلة

المزيد