الأربعاء, 31 يوليو 2024

“بلومبيرج”: البنوك السعودية تتبنى فكرة إصدار سندات دولية لتخفيف شح السيولة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

سندات

أكد المدير الإقليمي لوكالة التصنيف العالمي «فيتش» في دبي ريدموند رامسدال أن البنوك السعودية قد تلجأ الى اصدار سندات خارجية خلال الفترة المقبلة بهدف الحصول على سيولة، مشير الى أنها لم تصدر سندات خارجية في السابق لسبب بسيط أنها لم تكن في حاجة لذلك، ولكن في ظل شح السيولة، أصبح هنالك ما يدعو لذلك.
وكشف تقرير حديث بوكالة (بلومبيرج) الإخبارية أن البنوك السعودية لديها أقل نسبة من الديون الخارجية الغير مسددة مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي الأخري. ولفتت الوكالة الأمريكية الى أنه مقابل 57 من الأوراق المالية غير المسددة من جهات الإصدار بالمملكة العربية السعودية وأحد فقط من السندات بالدولار، مقارنة بأكثر من 400 من الأوراق النقدية بالعملات الأجنبية لدي البنوك بدولة الأمارات العربية، ونحو 100 من الأوراق النقدية الأجنبية لدي البنوك القطرية.
ونقلت الوكالة عن “كومرتس بنك إيه جي” أن طرح المملكة العربية السعودية للسندات الدولية المقرر مطلع سبتمبر المقبل من شأنه أن يتيح للمستثمرين الوصول الى سوق غير مستغلة نسبيا، على الرغم من تصنيفها بدرجة استثمارية، متوقعا أن تتجاوز عوائد السندات من قبل البنوك السعودية العديد من السندات التي أصدرتها دول مجلس التعاون الخليجي الأخري، نظرا لتصنيف السعودية الذي يعتبر أدني من قطر وأبوظبي.

ذات صلة

المزيد