السبت, 27 يوليو 2024

QNB: الظروف مهيأة لرفع «الفيدرالي» للفائدة في ديسمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الامريكي

كشف تقرير بنك قطر الوطني (QNB) إن الأسواق المالية ظلت خلال معظم فصل الصيف، تقلل من احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي باتخاذ إجراء جديد حيال أسعار الفائدة في عام 2016.

وقد كان هذا الاعتقاد مبنيا في الأساس على تقرير مايو القاتم عن الوظائف في الولايات المتحدة وتصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوربي، الأمر الذي أدى إلى تفاقم عدم اليقين في الأسواق المالية، لكن عاد الآن اهتمام السوق مرة أخرى ببنك الاحتياطي الفيدرالي مع تزايد الثقة بأن تقرير الوظائف لشهر مايو كان مجرد سحابة عابرة في سوق العمل الذي بدأ في التحسن بقوة في الولايات المتحدة، وأن تأثير صدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي يقتصر في معظمه على المملكة المتحدة فقط. حسبما تناولته “الأنباء”.

اقرأ المزيد

وتوقع التقرير أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرة واحدة في هذا العام، في ظل تطور الأوضاع الاقتصادية العامة وفقا لتوقعاته المعلنة في يونيو، حيث بلغ معدل التضخم الأساسي 1.6% في يونيو، وهذا قريب جدا من تقديرات بنك الاحتياطي الفيدرالي التي كانت 1.7% بنهاية 2016.

وعلاوة على ذلك، تسارع نمو الأجور في الأشهر الأخيرة، وهو ما يشير إلى مزيد من المكاسب مستقبلا.

وفي حين أن سبتمبر قد يعتبر موعدا مبكرا للغاية، يرجح ألا تكون لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي أي أعذار لعدم رفع أسعار الفائدة في ديسمبر.

وتابع التقرير أن هناك مؤشرات أخرى أيضا تدعم ترجيح قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة هذا العام، حيث ان النشاط الاقتصادي آخذ في التزايد.

ووفقا لبنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، فإن نمو الناتج المحلي الإجمالي يسير باتجاه نسبة 3.6% في الربع الثالث بعد البداية البطيئة في النصف الأول من العام الحالي عندما نما الاقتصاد بنسبة 1% فقط.

وقد خفت وتيرة ارتفاع قيمة الدولار الأميركي في الأشهر الأخيرة، مما يشير إلى تخفيف العبء عن الصادرات والنمو مستقبلا.

ذات صلة

المزيد