الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“الإسكان” تخطط لتطبيق الرسوم البيضاء على المواقع المكتظة سكانيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاسكان

تدرس وزارة الإسكان تطبيق رسوم الأراضي البيضاء على مواقع ذات اكتظاظ سكاني، لتكون المرحلة التالية من برنامج تطبيق الرسوم بعد تطبيق المرحلة، التي قبلها في النطاق المستهدف في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، منتصف شهر ربيع أول المقبل.
ووفقا لـ “المدينة” أوضح المشرف على برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء، المهندس محمد المديهيم أن وزارته تقوم بشكل دوري بإجراء مراجعة للوضع في أي مدينة، لتقرير تطبيق الرسم على الأراضي فيها، أو لتعليق التطبيق أو لتجاوز مرحلة معينة والانتقال إلى أي من المراحل التالية في نفس المدينة.

وأشار المديهيم إلى أن مجموع مساحات الأراضي المستهدفة، التي حصرتها الوزاره في كل من الرياض وجدة والدمام، يتجاوز ٩٠ مليون متر مربع بداخل النطاق الجغرافي المستهدف من الوزارة لـ( مدينة الرياض ) والمحدد بـ1367 كم مربع، وليس للنطاق العمراني المحدد من وزارة الشؤون البلدية والقروية والذي تصل مساحته إلى 3115 كم مربع، أما مدينة جدة، فتم حصر ما يزيد على 160 مليون متر مربع داخل النطاق الجغرافي المستهدف من وزارة الاسكان والمقدرة مساحته الإجمالية بـ 1016 كم مربع، علمًا بأن النطاق الجغرافي لمحافظة جدة مساحته 3534 كم مربع. وبالنسبة لحاضرة الدمام فتم حصر ما يزيد على 11 مليون متر مربع داخل النطاق المستهدف والمقدرة مساحته بـ 612 كم مربع، ومساحة النطاق العمراني لحاضرة الدمام هي 1181 كم مربع.
وأكد المديهيم أن تُطبق العقوبات في حال مخالفة النظام واللائحة مثلا بعدم الالتزام بدفع الرسم المستحق للأرض الخاضعة للنظام، وعدم تسجيل الارض خلال الفترة المحددة بستة أشهر، أو تقديم معلومات مضللة للوزارة، وسيتم الإعلان عن تفاصيلها لاحقًا، أما إصدار القرارات الخاصة بدفع الرسوم، فيبدأ بعد الانتهاء من مرحلة الستة أشهر الخاصة بالتسجيل وتقييم الأراضي.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد