الأحد, 1 سبتمبر 2024

تقرير “مال” للصناديق الاستثمارية .. 68 صندوقا أداءها أفضل من “تاسي” و10 تحولت للخسائر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

صناديق

واصلت سوق الأسهم السعودية انخفاضها خلال تداولات شهر أغسطس الماضي لتفقد 3,53% وترتفع خسائر المؤشر العام للسوق منذ بداية هذا العام إلى 12%، إلا أنه هناك 8 صناديق للاستثمار في الأسهم المحلية لا تزال محققه مكاسب هذا العام من إجمالي 18 صندوقا بنهاية الشهر السابق أي أن تراجعات السوق خلال شهر أغسطس الماضي قادت 10 صناديق في السوق للتحول للخسائر، ليصل عدد الصناديق التي تحولت للخسائر خلال أول شهرين من الربع الثالث من هذا العام إلى 25 صندوقا.

اقرأ المزيد

1

وأوضحت نتائج الرصد الذي تجريه “مال” من واقع بيانات أداء الصناديق المتاحة على موقع “تداول” أن المتوسط العام لخسائر سوق صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي بلغ نحو 9% مقابل 12% خسائر مؤشر السوق “تاسي” أي أن المتوسط العام لخسائر صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية جاء أقل من خسائر السوق وبالتالي لاتزال إدارة تلك الصناديق تتفوق في الاداء عن الاستثمار المباشر في السوق.

واشارت البيانات إلى أن هناك 60 صندوقا حققت خسائر أقل من خسائر مؤشر السوق إضافة إلى الـ 8 صناديق التي حققت مكاسب، وبالتالي فإن هناك 68 صندوقا من إجمالي 99 صندوقا للاستثمار في الاسهم المحلية كان اداءها افضل من أداء السوق هذا العام.

2

وأوضح الرصد أن هناك صندوق واحد استطاع ان يحقق مكاسب تفوق 10% وهو صندوق استثمار إتش إس بي سي لفرص الاسهم البتروكيماوية السعودية بعائد 14% بارتفاع نحو 2,5% عن الشهر السابق ليخالف بذلك الاتجاه النزولي العام للسوق.

وتلاه صندوق استثمار الراجحي للأسهم السعودية للدخل بعائد 8,78% انخفاضا من 10,37% الشهر السابق، وحل في المركز الثالث صندوق استثمار ثروات للطروحات الاولية بعائد 6,8% ثم صندوق استثمار النفيعي للطروحات الاولية بعائد 4,72% بعد أن سجل الشهر السابق 10.67%. وحل صندوق استثمار الاول للطرحات الاولية بعائد 3,96% ثم صندوق استثمار مفيك للطروحات الاولية بعائد 2,61% يليه صندوق استثمار نمو للطروحات الاولية بعائد 0,49% واخير صمدوق الراجحي لأسهم البتروكيماويات والاسمنت بعائد 0,29%.

أما الصناديق التي تحولت للخسائر خلال الشهر الماضي كان ابرزها صندوق وساطة للاسهم بخسائر 1,03% وصندوق بي ام كي للإصدارات الاولية بخسائر 1,04% وصندوق جوجيت – صندوق الجوهرة للاسهم السعودية بخسائر 1,83% وصندوق النفيعي للمتاجرة بالاسهم السعودية بخسائر 2,3%.

وتتوزع صناديق الاستثمار في الاسهم المحلية ما بين صناديق تتوافق استثماراتها مع الشريعة الاسلامية وعددها 75 صندوقا واخرى غير مقيدة بالشريعية الاسلامية وعددها 24 صندوقا، وتظهر نتائج الرصد تفوق الصناديق المتوافقة مع الشريعية الاسلامية بمتوسط خسائر 8,4% مقابل 10.6% للصناديق غير المتوافقة.

وتتصدر السوق الصناديق المتوافقة مع الشريعة حيث تنتمي الـ 8 صناديق المحققه لعائدات ايجابية إلى هذه الفئة أما الصناديق الغير مقيدة بالشريعة فيتصدرها صندوق بي أم كي للإصدرات الاولية باقل خسائر 1,04% بعد أن كان هو الصندوق الوحيد من بين هذه الفئة الذي حقق عائدات ايجابيةفي شهر يوليو السابق.

ولاتزال صناديق الطروحات الاولية هى الافضل اداءا بتحقيقها متوسط خسائر 2.2% فقط، حيث يوجد بالسوق عدد 27 صندوقا تحمل اسم الاستثمار في الطروحات الاولية ومنها ما هو متوافق مع الشريعة وما هو غير مقيد، ويظهر منها 5 صناديق متوافقة مع الشريعة بعائدات ايجابية من بين الـ 8 صناديق التي لاتزال تحقق عائدات ايجابية ويتصدرها صندوق استثمار ثروات للطروحات الاولية بعائد ايجابي 6,8% وصندوق النفيعي للطروحات الاولية بعائد 4,72% ثم الاول للطروحات الاولية بعائد 3,96% يليه منفيك للطروحات الاولية بعائد 2,61% واخيرا صندوق نمو للطروحات الاولية بعائد ايجابي 0,49%.

ذات صلة

المزيد