السبت, 27 يوليو 2024

هانغتشو .. مدينة علي بابا التي لاتحتاج إلى حمل الأموال فيها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram
555 فتاة تدفع أجرة الباص عبر هاتفها المحمول في هانغتشو الصينية

تعقد القمة الـ 11 لمجموعة العشرين في مدينة هانغتشو اليوم وغدا، باعتبار هذه المدينة واحدة من “العواصم السبع القديمة” للصين. لا تمتلك هانغتشو تراثا تاريخيا وثقافيا غنيا فحسب، بل تعد مكانا رائدا لازدهار الانترنت الصيني وتتمتع بامكانات كبيرة في هذا المجال. وتعد مدينة هانغتشو مركزا هاما للتجارة الالكترونية الصينية، حيث يتركز فيها قطاع التجارة الالكترونية المهنية الصينية، كما لديها أكثف مجموعات من الشركات المتوسطة والصغيرة في الصين، وفقا لصحيفة الشعب الصينية.

وتحتضن مدينة هانغتشو مقر مجموعة علي بابا التي تعد أشهر مجموعات التجارة الالكترونية الصينية، والتي تضم أكثر من 10 ملايين متجر و423 مليون مستهلك. وبلغ حجم صفقاتها 3.092 تريليون يوان يعادل 1.7 تريليون ريال، حيث ناهز حجمها الكلي الناتج المحلي الإجمالي السنوي لبعض البلدان المتقدمة في أوروبا وأمريكا. قد تم منح مدينة هانغتشو لقب “عاصمة التجارة الالكترونية الصينية ” من قبل الجمعية الصينية للتجارة الالكترونية في عام 2008، وتسعي هانغتشو الآن لأن تصبح “عاصمة التجارة الالكترونية العالمية”.

وأجرت مؤسسات استطلاع على مستخدمي الإنترنت يتضمن: إذا لم يكن لديك أموال نقدية، وكان لديك هاتفك النقال فحسب، فأي مدينة تجعلك تعيش أفضل؟، تصدرت هانغتشو قائمة إجابات المستخدمين. وقد باتت هانغتشو أكبر مدينة للدفع بواسطة الهاتف النقال في العالم. ووفقا لتقرير مؤشر التنمية المالية عبر الانترنت الصادر عن مركز البحوث المالية على الانترنت لجامعة بكين في يوليو الماضي، جائت هانغتشو في المرتبة الأولى في الصين.

اقرأ المزيد

في هانغتشو، يمكنك شراء جميع ما تحتاج من طعام ولباس ومسكن وأيضا المواصلات عن طريق الدفع عبر الانترنت، فمثلا الأكل في المطاعم وركوب سيارات الأجرة وزيارة المعالم السياحية وحتى شراء الخضروات، يمكن إتمام مختلف هذه الصفقات من خلال الهاتف المحمول. وتدعم حاليا أكثر من 95% من محلات السوبر ماركت وأكثر من 98% من سيارات الأجرة الدفع بواسطة الهاتف الذكي. فضلا عن ذلك، بدأت هانغتشو منذ 16 أغسطس من هذا العام تجريب استخدام “علي باي”(alipay) لركوب الحافلات، كما تخطط الآن لاستخدام “علي باي” لركوب مترو الأنفاق. مايحلو للبعض وصف هانغتشو بالمدينة التي لاتحتاج إلى الأموال النقديةـ فقد أصبحت هانغتشو بذلك أكبر مدينة للدفع بواسطة الهاتف النقال في العالم.

أصبح اقتصاد المعلومات قوة دافعة هامة للتنمية الاقتصادية في هانغتشو، حيث بلغت القيمة المضافة لاقتصاد المعلومات لمدينة هانغتشو 231.385 مليار يوان في عام 2015، بزيادة قدرها 25%، ما مثل 23% من الناتج المحلي الإجمالي للمدينة. كما تشهد الخدمات المصرفية عبر الانترنت والتجارة الالكترونية وتقنيات انترنت الأشياء وغيرها من الصناعات ذات الصلة بالانترنت نموا سريعا.

ذات صلة

المزيد