الأحد, 28 يوليو 2024

268 مليار مبيعات العقار في السعودية بتراجع 23% خلال 11 شهرًا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عقار

سجّلت مبيعات العقار خلال 11 شهرًا الماضية من العام الحالي (1437هـ) انخفاضًا بلغت نسبته 23%، لتصل قيمة الصفقات إلى 268.1 مليار ريال، مقارنة بنحو 346.5 مليار ريال خلال نفس الفترة العام الماضي، وهو ما أرجعه خبراء لاستمرار لركود العقار خلال السنة الحالية، نتيجة لبلوغ دورة العقار الاقتصادية قمتها، وانتقالها إلى مرحلة التصحيح، مشيرين إلى أن العام المقبل سيكون عام الحسم للقطاع.
وأكد المستشار الاقتصادي فضل البوعينين، أن العقار يمر بفترة تصحيح تسببت فيها عدة عوامل، منها وصول دورة العقار الاقتصادية إلى القمة، ولابد من أن يعود إلى القاع، بالإضافة إلى انخفاض المشروعات الحكومية؛ ما نتج عنه انخفاض الطلب على الأراضي بشكل كبير. وأضاف: من أبرز نتائج التصحيح، انخفاض أسعار العقار بشكل عام بنسبة 20% في العام الحالي، وفقًا للأرقام الرسمية، مع توقع لاستمرار الانخفاض حتى العام المقبل، الذي سيكون عام الحسم للقطاع، مشيرًا إلى أن عام 2016 كان أصعب مراحل التصحيح على العاملين في القطاع. حسبما تناولته “المدينة”.

ويرى شيخ طائفة العقاريين سابقًا في جدة، عبدالله البلوي، أن الانخفاض في مبيعات العقار كان في ضواحي المدن الكبرى والمناطق البعيدة عن العمران، نتيجة للوضع الاقتصادي الداخلي المتاثر بانخفاض أسعار النفط، ولا ننس العامل النفسي المرتبط بتوقع كثير من المستثمرين أن وزارة الإسكان ستصدر قرارات مفصلية في القطاع خلال العام الحالي، وهو ما لم يحدث، لافتًا إلى أن انخفاض الأسعار لو حصل سيؤثر على محدودي الدخل وليس كبار الملاك؛ لأن الأراضي الكبيرة لا تتجاوز مساحتها 20% من مخططات المدن، والأراضي الصغيرة الموجودة حولها تشكل 80%، وتعتبر أهم وعاء استثماري لمحدودي الدخل.
وكانت بيانات صادرة عن وزارة العدل، أظهرت أن قيمة الصفقات العقارية، التي تمت خلال ذي القعدة، بلغت قيمتها 22.9 مليار ريال بانخفاض قدره 20%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتوزّعت الصفقات العقارية بين سكنية وتجارية، حيث بلغت قيمة الصفقات السكنية نحو 14.3 مليار ريال، بنسبة انخفاض بلغت 24%، فيما بلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 8.6 مليار ريال، بانخفاض 12%. واستحوذت الصفقات العقارية على قطع الأراضي على الحصة الأكبر، حيث بلغت قيمتها 20.3 مليار ريال، بنسبة تصل إلى نحو 89% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الأراضي الزراعية بقيمة 1.4 مليار ريال.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد