الإثنين, 29 يوليو 2024

“كاد السعودية” تفوز بـ 4 عقود لتنفيذ مشاريع خطوط الأنابيب في برنامج الغاز الرئيسي لأرامكو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارامكو

فازت شركة كاد السعودية كمقاول رئيسي لـ أرامكو السعودية وذلك لتنفيذ أربعة مشاريع لخطوط الأنابيب الاستراتيجية والخاصة ببرنامج الغاز الرئيسي المرحلة الثانية، وبرنامج غاز الفاضلي العملاق نظير ريادتها في مجال المقاولات المتكاملة (EPC) التي تشمل أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء.

ومن المتوقع الانتهاء من المشاريع في عام 2018، و بذلك فإن قدرة شبكة الغاز الرئيسة لأرامكو السعودية سترتفع إلى 12.5 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم.
وقالت أن نطاق هذه المشاريع اشتمل على الهندسة و التوريد والبناء لتشغيل شبكات الأنابيب التي تبلغ في مجملها 1,118 كيلو مترا طوليا. وهذه الأنابيب الحيوية ستوسع بشكل كبير من قدرات أرامكو السعودية في مبيعات الغاز لمحطات توليد الكهرباء ومرافق البتروكيماويات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد

وتختلف أحجام الأنابيب حيث يصل قطر أكبرها إلى 56 بوصة ويمتد على مسافة تزيد عن 1,000 كيلومتر. ويشمل نطاق العمل أيضا جميع أعمال الهندسة، التوريد و الانشاء لمحطات صمامات التحكم، أنظمة القياس، ومحطات الضخ و الاستقبال، كابلات الألياف البصرية، فضلا عن تقاطعات الطرق والسكك الحديدية.

ولم يذكر البيان قيمة العقد لكن مصدرا مطلعا قال إن قيمته حوالي 4.37 مليار ريال (1.33 مليار دولار).

و بذلك فإن العقود الأربعة الجديدة لبرنامج الغاز الرئيسي المرحلة الثانية، وبرنامج غاز الفاضلي العملاق زادت من تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين شركة أرامكو السعودية و شركة كاد السعودية. حيث أن شركة كاد السعودية تشارك أيضا في تنفيذ أعمال مشاريع أرامكو السعودية للمحافظة على انتاج الحقول ويتم العمل على انجاز جميع المشاريع على التوازي، مما يستلزم الدفع بالموارد المهمة من القوى العاملة والمعدات على مناطق جغرافية واسعة.

وعلق المهندس أحمد الجبر، رئيس مجلس إدارة شركة كاد السعودية، “نحن فخورون بثقة أرامكو السعودية في شركة كاد السعودية لإنجاز هذه المشاريع الاستراتيجية. وذلك يدل على التزام أرامكو السعودية الراسخ نحو تمكين ودعم المقاولين الوطنيين و الذي يعود بالفائدة الأكبر على اقتصادنا الوطني. سوف تقدم كاد السعودية كل ما لديها من موارد وخبرات للالتزام بإنجاز المشاريع الموكلة اليها حسب خططها الزمنية وبكل مهنية و احترافية.”
كما أعلنت كاد السعودية عن تنفيذ جميع أعمال هذه المشاريع في المملكة العربية السعودية، ما يؤكد التزامها نحو تمكين الاستثمار المحلي. حيث سيتم تنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والانشاء كليا من داخل المملكة، مما يعزز مكانة كاد السعودية كأول شركة سعودية في مجال المقاولات المتكاملة (EPC). وعلاوة على ذلك، تعمل كاد السعودية على تحقيق أهداف السعودة الطموحة في مجال الانشاءات، مع التركيز على المهارات الأساسية مثل اللحام، وتصنيع وتركيب الأنابيب.

ذات صلة

المزيد