الجمعة, 26 يوليو 2024

هل ينقذ اجتماع الجزائر أسواق النفط بعد تدهور سعر البرميل إلى مستويات متدنية؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط

في الوقت التي تستعد فيه «أوبك» إلى جانب منتجين من خارجها للمحادثات غير الرسمية التي ستجرى بين وزراء نفط الدول الأعضاء بالمنظمة وروسيا في الجزائر لإنقاذ أسواق النفط بعد تدهور سعر البرميل إلى مستويات متدنية، أجرت السعودية وإيران محادثات في فيينا قبل أسبوع من عقد منظمة أوبك إلى جانب منتجين من خارجها اجتماعا في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 28 من الشهر الجاري.

ووفقا لما ذكرته ثلاثة مصادر على دراية بالحدث لـ «بلومبيرغ»، فقد اجتمعت الدولتان إلى جانب قطر الأربعاء الماضي بالمقر الرئيسي للمنظمة في فيينا.حسبما تناولته “الأنباء”.

اقرأ المزيد

وأوضحت المصادر أن الدول الثلاث كانت تقوم بالتحضير للمحادثات التي ستجرى بين أعضاء «أوبك» وروسيا في الجزائر، حيث تظهر تلك المحادثات أن الجهود الدبلوماسية لا تزال جارية من أجل التوصل إلى اتفاق ملموس في الجزائر على الرغم من مخاوف السوق.

وفي المقابل، حذرت الامارات منظمة أوبك من اتخاذ أي قرار متسرع في اجتماع الجزائر كحل سريع لن يدوم.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن «أوبك» يجب أن تجد وسيلة «مستدامة» لتحقيق استقرار أسواق النفط في أي اتفاقية سيتوصل إليها أعضاؤها عند اجتماعهم الأسبوع القادم في الجزائر.وصرح «المزروعي» للصحفيين في حدث حول الطاقة في الفجيرة قائلا: «نحن نرغب في أن نكون حذرين ولا نفعل أي شيء كحل سريع لن يدوم»، «نحن نريد أن نستهدف شيئا مستداما».

وأضاف أن الامارات مستمرة في خططها لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط الى 3.5 ملايين برميل بنهاية العام 2018.وأوضح المزروعي في مقابلة مع تلفزيون «سي أن بي سي»، أن الحديث عن زيادة الطاقة الإنتاجية لا يعني بالضرورة توجيهها للتصدير.وبين أن الامارات تدعم السعودية، ومتفائلة بالتقارب في وجهات النظر والاتفاق بين المملكة وروسيا من حيث متابعة السوق والعمل بالشراكة مع أوپيك من أجل اتزانه.

وأشار الى وجوب الحذر من إبداء التوقعات بشأن الاجتماع المرتقب لأوپيك بالجزائر، مبينا أن التوقعات لا تنفع السوق بل قد تضره.

في حين، نقلت وكالة الإعلام الروسية امس عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك قوله إن من غير المتوقع أن تناقش منظمة أوبك فكرة خفض مستويات الإنتاج بنسبة 5% خلال اجتماع الجزائر، وهناك مقترح فقط لتثبيت الإنتاج.

ونقلت وكالات أخرى عن نوفاك قوله إنه يتوقع محادثات بناءة بشأن النفط في الجزائر وان موسكو مستعدة لتنسيق إجراءاتها بشأن سوق النفط مع المنتجين الآخرين.

من جهته، رأى مندوب العراق لدى أوپيك فلاح العامري أن ظروف السوق مناسبة لاتفاق عالمي بشأن النفط، وقال إن ظروف سوق النفط باتت أفضل لمنتجي الخام من داخل المنظمة ومن خارجها للتوصل إلى اتفاق لدعم السوق عندما يلتقون في الجزائر الأسبوع المقبل.وتوقع العامري بأن يكون الاجتماع مختلفا هذه المرة لأن الظروف تحسنت بما يساعد المنتجين على التوصل إلى اتفاق، وذلك ردا على سؤال بشأن آفاق الوصول لاتفاق بخصوص إنتاج النفط.وخلال منتدى جلف انتليجنس لأسواق الطاقة في الفجيرة بالإمارات، قال العامري إن بعض منتجي النفط تمكنوا من الوصول إلى حصة سوقية أفضل مقارنة مع وقت سابق من العام وإنتاج إيران بات أعلى من ذي قبل بعد رفع العقوبات عن طهران مما يجعل الوقت مناسبا للوصول إلى اتفاق.

ذات صلة

المزيد