الإثنين, 29 يوليو 2024

لماذا تندفع الأموال نحو رأس المال الجريء؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

%d8%b1%d8%a3%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84
@ALMESSNID

يبدو أن أصحاب رؤوس الأموال الجريئة يحتفظون بأموالهم لبعض الوقت. حقق تمويل رأس المال الجريء أفضل أداء له منذ جيل الدوت كوم، إلا أن بعض المستثمرين يشيرون إلى أن هناك اندفاعاً لجمع الأموال قبل أن تختفي. يقول “Paul Hsiao” الشريك الاستثماري في شركة Canvas Ventures أن أحد أسباب قيام الشركة بجمع أموالها قبل الموعد المخطط له هو تجنب التصحيح المتوقع للأسواق، مضيفاً أن الشركة التي تعمل في وادي السيلكون لا تستطيع أن تنتظر حتى وقت لاحق من العام الحالي أو العام المقبل في حالة قرر المستثمرين التوقف. وقالت الشركة الاثنين أنها خصصت 300 مليون دولار لصندوقها الثاني، أي ضعف ما خصصته للصندوق الأول عام 2013م.
ووفقاً للجمعية الوطنية لرأس المال الجريء فإن صناديق رأس المال الجريء الأمريكية قد جلبت 22.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، وهو ليس بعيداً عن ما تحقق طوال عام 2015م حين بلغ المجموع 28.2 مليار دولار. شهد هذا العام بالفعل ظهور العديد من الصناديق الضخمة والتي شملت صندوقاً لشركة Andreessen Horowitz بقيمة 1.5 مليار دولار وصندوقاً لشركة Norwest Venture Partners بقيمة 1.2 مليار دولار، بالإضافة إلى قيام شركة Accel Partners برفع التمويل إلى 2 مليار دولار و 1.3 مليار دولار لشركة Founders Fund.
لا يعتبر الخوف العامل الوحيد، فالمجموعات التي تساهم تقليدياً في أغلب صناديق رأس المال الجريء أو صناديق المؤسسات أو المعاشات التقاعدية الخاصة أو الأوقاف الجامعية لديها الكثير من الأموال القابلة للاستثمار. وبحسب “الرابطة الوطنية لمسؤولي الأعمال في الكليات والجامعات”، بلغ حجم الأوقاف الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي 529 مليار دولار، بارتفاع قدره 53% مقارنة بالأعوام الخمس التي سبقت. تقول مجموعة تجارية أن الأوقاف تستثمر في المتوسط 5% من أصولها في رأس المال المغامر أو في مشاريع وقفية أكبر، إذ كلما أصبحت الجامعات أكثر ثراءً كلما زادت رؤوس الأموال الجريئة.
تقول “Julie Vollenweider”، العضو المنتدب للأسواق الخاصة بجامعة إيموري في أتلانتا، أنها خصصت العام الماضي حوالي 18.5% من الوقف – الذي يقدر بــ 6.68 مليار دولار – لرأس المال الجريء والأسهم الخاصة، وقد قامت مؤخراً بكتابة شيك لشركة Canvas Ventures حيث ترى أن مثل هذه الاستثمار تشكل فرصة لجني عوائد عالية. يُعرَف عن شركة Canvas Ventures الاستثمار المبكر في شركات التكنولوجيا مثل Houzz Inc. و Lending Club Corp وقد استثمرت ما بين 5 ملايين و 10 ملايين دولار في كل شركة ناشئة تدعمها، فيما جذب صندوقها الأخير حوالي 30 مستثمراً يشكلون ضعف العدد مقارنة بالاستثمارات السابقة.

ذات صلة

المزيد