الإثنين, 29 يوليو 2024

“جدوى”: هبوط سوق الأسهم السعودية مبالغ فيه ونتوقع انتعاش “تاسي” خلال نوفمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق4

كشفت “جدوى للاستثمار” أن الهبوط الحالي الكبير في أسعار الأسهم السعودية يتسم بالمبالغة، متوقعة انتعاش السوق خلال شهر نوفمبر المقبل، مضيفةً أن مؤشر “تاسي” تراجع بدرجة طفيفة خلال الشهر نتيجة لسياسة تفادي المخاطر التي اتبعها المستثمرون قبل ظهور نتائج الربع الثالث، لكنه انخفض بصورة حادة في أعقاب صدور مراسم ملكية قضت بخفض بعض بدلات وعلاوات موظفي الحكومة.

وابانت أن تراجع مؤشر “تاسي” بنسبة 8%، على أساس المقارنة الشهرية، في سبتمبر، مما أدى إلى ثالث تراجع على التوالي في الأداء الشهري. وأضافت أن أحجام التداول ظلت تتراجع منذ مايو، متماشيةً مع فترة الاجازة الطويلة، حيث انخفض حجم التداولات الشهرية في مؤشر “تاسي” للشهر الرابع على التوالي في سبتمبر، استمراراً للنمط الذي شوهد طيلة فترة الاجازة. وتوقعت أن ترتفع أحجام التداولات خلال شهر أكتوبر، مضيفةً أن التداولات في سبتمبر جاءت أدنى بكثير عن متوسط التداولات خلال الفترة منذ بداية العام وحتى تاريخه.

اقرأ المزيد

ووفقاً لتقرير “جدوى” واصل مكرر الربحية تراجعه، عاكسا الانخفاض الذي يشهده مؤشر “تاسي”.، حيث أدى المسار التنازلي للمؤشر إلى تراجع المقياس الرئيسي للتقييم “مكرر الربحية”، والذي ظل يتخذ مسارا متراجعا منذ مايو 2016 رغم أن هذا التراجع يعود جزئيا إلى انخفاض التداولات خلال شهور الصيف، لكنه أيضا يعكس حذر المستثمرين إزاء الأرباح المتوقعة للشركات المساهمة في المستقبل القريب.

واشارت “جدوى” الى أن عمليات البيع الكبيرة الحالية فيها شيء من المبالغة، متوقعةً بعض الانتعاش في معايير التقييم الرئيسية في مؤشر “تاسي” خلال الشهر القادم، مبينةً أنه جميع القطاعات في مؤشر سوق الأسهم السعودي تراجعت خلال سبتمبر، حيث تسبب انعدام أي أخبار مهمة حول الشركات المساهمة في جعل الأداء يأتي متماثلا تقريباً وسط القطاعات الأفضل أداء.

ذات صلة

المزيد