الإثنين, 29 يوليو 2024

“وول ستريت جورنال”: من غير المرجح سحب السعودية لاستثمارتها في أمريكا بعد “جاستا”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9

قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) أنه من غير المرجح أن يسفر قرار القانون الأمريكي “جاستا” الذي يمكن أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة المملكة العربية السعودية بسحب “سريع” للإستثمارات السعودية من الولايات المتحدة.
ولفت محللون في حديثهم لصحيفة المال الأمريكية الى أن إجازة التشريع الذي يسمح بمقاضاة السعودية أثار مخاوف من أن المملكة يمكن أن تقلص من وجودها الإستثماري بالولايات المتحدة، الا أنه من غير المرجح أن يتم تغيير مفاجئ في إستراتيجيتها.

 

اقرأ المزيد

واشارت وول ستريت الى أن هذا القانون الذي يعرض اصول السعودية بالولايات المتحدة للإستيلاء عليها، قد يشكل ضغطا على العلاقة بين الدولتين الحليفتين، وقد يدفع السعودية الى اللجوء الى أحد خيارين من بينهما بيع أو تحويل اصولها في الولايات المتحدة، أو أعادة تقييم عملتها التي حافظت لفترة طويلة على ربطها بالدولار.

 

وتري الصحيفة أن هذه الإجراءات من شأنها أن تمثل مخاطر كبيرة، وتؤثر على قيمة الإستثمارات السعودية الخاصة، وكذلك تؤثر على قيمة العملة لتعرضها لتقلبات أسعار العملات.

من جانبه يري رئيس قسم البحوث الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط في “كريديت سويس” فهد اقبال أن هذا التشريع قد يؤثر على الشعور العام، ولكن من غير المرجح أن يكون لديه أي تأثير على إستراتيجية الإستثمار السعودية. منبها الى أن القانون لازال في مراحله الاولية ولا يتوقع أن يكون لديه تأثير خطير في الوقت الحالي. ويقول محللون في حديثهم لـ(وول ستريت) أنه توجد عدم موثوقية بشأن تأثير القانون على خطة السعودية لإصدار سندات دولية، سيما وأن القانون قد يثير مخاوف لدي المقرضين.

ذات صلة

المزيد