الإثنين, 29 يوليو 2024

أمين لجنة الإعلام والتوعية للبنوك السعودية: ضبط 529 مليون ريال عمليات احتيال ضد عملاء المصارف عام 2015

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

%d8%ad%d8%a7%d9%81%d8%b81

كشف طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية التابعة للبنوك السعودية أنه تم رصد عمليات احتيال مالية ضد عملاء البنوك بمبالغ وصلت إلى 529 مليون ريال خلال العام الماضي 2015 عبر 4374 حالة معظمها تم رصده مبكرا وقبل حصول المحتالين على الأموال.

وبيّن حافظ أن هذه العمليات سواء كعدد أو كقيمة لا تمثل شئ أمام ما ينجز من عمليات مالية، مستشهدا بتنفيذ 80 مليون عملية عبر نظام الحوالات السريع “سريع” والذي تصل قيه إلى 40 تريليون ريال في العام الواحد، لكنه مع ذلك طالب بضرورة توخي الحذر من قبل عملاء البنوك وأن لا ينخدعوا من قبل عصابات تتصيد عملائها باحترافية.

اقرأ المزيد

وأوضح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية التابعة للبنوك السعودية أثناء إطلاق حملة توعوية للعام الثامن على التوالي ضد الاحتيال المالي تحت شعار (مو علينا) اليوم في الرياض، أن العام قبل الماضي 2014 شهد 1859 عملية احتيال معظمها تم اكتشافه قبل التنفيذ أو الحصول على المال، مفيدا أن النظام البنكي السعودي وبشهادة وكالات تصنيف عالمية يعتبر رابع أقوى نظام مصرفي في العالم. وأشار إلى أن زيادة عمليات الاحتيال العام الماضي مقارنة بالذي سبقه يعود إلى رصد عمليات احتيالية من أحدى الدول الآسيوية التي لم يسميها.

وأبان أن معظم عمليات الاحتيال تحدث لعملاء البنوك السعودية في الخارج. من جانبه أفاد محمد اليامي عضو لجنة الإعلام والتوعية التابعة للبنوك السعودية وسعيد الجابر عضو اللجنة الإعلامية أثناء المؤتمر الصحفي لاطلاق الحملة أن قطاعات مختلفة استفادت من حملة البنوك التوعوية لرفع الوعي ضد الاحتيال المالي، مشيرين إلى أن الاحتيال من الممكن أن يتعرض له الكثيرين إلا أن الفطنة والانتباه خاصة إذا تم السؤال عن أمور الحسابات البنكية أمر هام في تقليل مثل هذه العمليات.

ذات صلة

المزيد