الأحد, 28 يوليو 2024

تراجع أرباح “البنك العربي” إلى 721.7مليون خلال الربع الثالث بنسبة 5.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

العربي
ارتفع صافي الربح للبنك العربي الوطني إلى 721.7مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 764.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 5.6%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 1.5 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.4 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 2.73%.
أما صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات فبلغ 1.067مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 994.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 7.3%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 2.3 مليار ريال مقابل 2.37مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 3.43%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.3ريال مقابل 2.37ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة %10.7 ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع مخصصات خسائر انخفاض الائتمان بالإضافة إلى المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف الاستهلاك قابله انخفاض في مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ومصاريف الرواتب والأجور. في حين سجل إجمالي دخل العمليات زيادة بنسبة 2.7% وذلك نتيجة زيادة صافي ربح العمولات الخاصة بالإضافة إلى مكاسب الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة ودخل الإيرادات الأخرى والمكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل، قابله انخفاض في صافي الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية بالإضافة إلى صافي أرباح تحويل العملات الأجنبية ودخل المتاجرة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب زيادة إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 5.8% نتيجة زيادة مخصص خسائر انخفاض الائتمان ومصاريف الاستهلاك، قابلها انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات. في حين شهد إجمالي دخل العمليات ارتفاعاً بنسبة 1.3% نتيجة لارتفاع دخل العمولات الخاصة بالإضافة إلى ارتفاع دخل العمليات الأخرى وأرباح الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة وإيرادات المتاجرة، قابله انخفاض في صافي الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية وصافي أرباح تحويل العملات الأجنبية.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب الانخفاض في إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.3% وذلك نتيجة الانخفاض في ربح العمولات الخاصة، بالإضافة إلى انخفاض رسوم الخدمات البنكية ودخل العمليات الأخرى وإيرادات المتاجرة وتوزيعات الأرباح وتحويل العملات الأجنبية، قابلها زيادة في أرباح الاستثمارات المقتناة لغير أغراض المتاجرة والدخل غير المحقق من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل. في حين شهد إجمالي مصاريف العمليات زيادة نسبتها 7.6% نتيجة لزيادة مخصص خسائر انخفاض الائتمان ومخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات قابلها انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور وتكاليف الاستهلاك والإطفاء.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لكي تتماشى مع تصنيف الفترة الحالية.
كما بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 1.489.3 مليون ريال، مقابل1.122.4مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 32.7%.;(2) بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الفترة الحالية 4.196.8 مليون ريال، مقابل3.308.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 26.9%.(3) بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 22.908 مليون ريال، مقابل21.870 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 4.7%.

ذات صلة

المزيد