الأحد, 28 يوليو 2024

“البنك الأهلي” يربح 1.96 مليار خلال الربع الثالث بتراجع 1.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

البنك الاهلي مهمه
تراجع صافي الربح للبنك الأهلي التجاري إلى 1.96 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.99مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1.6%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 4.7 مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 4.3 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 9.6%.
أما صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات فبلغ 3.5مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 3.3 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 6.6%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 7 مليار ريال مقابل 6.9 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 0.96%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 3.52 ريال مقابل 3.48ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 18.7% وذلك نتيجة ارتفاع مصاريف مخصص التمويل بالاضافة الى مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات والمصاريف العمومية والادارية. من جانب آخر ارتفع اجمالي دخل العمليات بنسبة 9.5٪ نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بالإضافة إلى ارتفاع دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة قابله انخفاض في دخل الاسثمارات لاغراض المتاجرة و دخل عوائد الاسهم.
يعود سبب الارتفاع) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 7.7% وذلك نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، بالإضافة إلى ارتفاع مكاسب استثمارات لغير اغراض المتاجرة ودخل الرسوم من الخدمات البنكية ودخل تحويل العملات, قابله انخفاض في دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة , ودخل الاسثمارات لأغراض المتاجرة ودخل عوائد الاسهم. من جانب آخر ارتفعت إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 15.1% نتيجة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف مخصص التمويل و مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاسثمارات.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى انخفض صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 24.6% وذلك نتيجة ارتفاع مخصص التمويل بالإضافة إلى مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستشمارات والمصاريف العمومية والإدارية . من جانب آخر ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.1% نتيجة ارتفاع مكاسب استثمارات لغير اغراض المتاجرة وصافي دخل العمولات الخاصة.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام لأغراض المقارنة.
وبلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الربع الحالي 4,374 مليون ريال، مقابل 3,869 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، و ذلك بارتفاع فدره 13.1%. بلغ إجمالي دخل العمولات الخاصة/التمويل والاستثمارات خلال الفترة الحالية 12,733 مليون ريال، مقابل 11,290 مليون يال للفترة المماثلة من العام السابق، و ذلك بارتفاع فدره 12.8%. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد إستبعاد حقوق الأقلية) خلال الفترة الحالية 58,615 مليون ريال، مقابل 50,855 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، و ذلك بارتفاع فدره 15.3 %.

الميمان
أعلن البنك الأهلي التجاري عن تحقيق أرباح صافية عائدة لمساهمي البنك خلال التسعة أشهر من عام 2016م بلغت 7,030 مليون ريال مقابل 6,963 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 1%، ولقد بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثالث 1,962 مليون ريال مقابل 1,994 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1.6%.
وأكد منصور الميمان رئيس مجلس إدارة البنك أن نمو وتنوع منتجات البنك التمويلية والاستثمارية قد أدى إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 8.2%، وزيادة في الدخل من تحويل العملات الأجنبية بنسبة 7.1% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
وأضاف الميمان أن موجودات البنك بلغت 439 مليار ريال مقابل 477 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وبلغ إجمالي حقوق المساهمين بدون حقوق الأقلية 59 مليار ريال مقابل 51 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 15%، وبلغ ربح السهم الواحد 3.52 ريال مقابل 3.48 ريال للفترة نفسها من العام السابق.
وقد نمت محفظة التمويل والسلف لتبلغ 260 مليار مقابل 239 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9%. وبلغت ودائع العملاء 311 مليار ريال مقابل 367 مليار ريال في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.
واختتم الميمان حديثه بالإعراب عن شكره وتقديره لعملاء البنك ومساهميه الذين وضعوا ثقتهم في البنك ومجلس إدارته وموظفيه على ما قدموه من جهد ودعم متواصل لتحقيق هذه النتائج.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد