الأحد, 28 يوليو 2024

“زين السعودية” تسجل خسائر بـ 267 مليون خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زين

سجلت شركة الإتصالات المتنقلة السعودية “زين” خسائر بـ 267مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 223مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 19,7%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي الربح 1.061مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.062مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 0.09%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 845 مليون ريال مقابل 681 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 24.1%.
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.45ريال مقابل 1.17ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
حققت زين السعودية تقليص ملحوظ في تكلفة الإيرادات بنسبة 18% بعد إنخفاض تكلفة الربط البيني، فيما حققت هامش ربح يصل إلى 65% (الاعلى منذ التأسيس). تقلصت الايرادات بنسبة 7% لتصل إلى 1,634 مليون ريال سعودي ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى إنخفاض تكلفة الربط البيني، المتطلبات الجديدة لتوثيق البصمه، ركود في موسم الصيف وتراجع في أعداد الحجاج. كما انخفض إجمالي الربح بشكل طفيف بنسبة 0.15% ليصل إلى 1,061 مليون ريال سعودي. في حين ارتفعت صافي الخساره بنسبة 20% و ذلك بسبب الزيادة في الاستهلاك و زيادة في الأعباء التمويلية وزيادة في السايبور.
يعود سبب الارتفاع) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى حافظت زين السعودية على نتائج ايجابية حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 1% لتصل إلى 5,126 مليون ريال سعودي، على الرغم من إنخفاض تكلفة الربط البيني، المتطلبات الجديدة لتوثيق البصمه، ركود في موسم الصيف وتراجع في أعداد الحجاج. فيما واصل إجمالي الربح النمو بنسبة 13% ليصل إلى 3,259 مليون ريال سعودي (الاعلى منذ التأسيس) ووصل هامش الربح إلى 64%. في حين ارتفعت صافي الخساره بنسبة 24% وذلك بسب زيادة مصاريف التوزيع والتسويق، الاستهلاك، وزيادة في الأعباء التمويلية.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى حققت زين السعودية تقليص ملحوظ في تكلفة الإيرادات بنسبة 7% بعد إنخفاض تكلفة الربط البيني، فيما حققت هامش ربح يصل إلى 65% (الاعلى منذ التأسيس). تقلصت الايرادات بنسبة 5% لتصل إلى 1,634 مليون ريال سعودي ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى إنخفاض تكلفة الربط البيني، المتطلبات الجديدة لتوثيق البصمه، ركود في موسم الصيف وتراجع في أعداد الحجاج. كما انخفض إجمالي الربح بنسبة 5% لتصل إلى 1,061 مليون ريال سعودي. في حين انخفضت صافي الخساره بنسبة 19% و ذلك بسبب التوفير في مصاريف التوزيع والتسويق على الرغم من الزيادة في الأعباء التمويلية.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي نود لفت الانتباه إلى المسائل التالية:

1) كما هو مبين في الإيضاحين رقم 1-2 و3-1 حول القوائم المالية الأولية المرفقة، تكبّدت الشركة خسارة صافية بلغت 845.23 مليون ريال سعودي للفترة من 1 يناير 2016 وحتى 30 سبتمبر 2016، ولديها عجز متراكم بلغ 2,123.63 مليون ريال سعودي. لا تزال إدارة الشركة في مرحلة التفاوض مع البنوك لإعادة صياغة التعهدات الجديدة بناء على خطة العمل الجديدة التي وافق عليها مجلس ادارة الشركة فى 20 يناير 2015.

اقرأ المزيد

2) كما هو مبين في إيضاح رقم 9-2 حول القوائم المالية الاولية المرفقة والذي يبين كما في 30 سبتمبر 2016، ان الشركة هي طرف في إجراءات التحكيم مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) فيما يتعلق بنزاع نشأ من مطالبة من موبايلي على الشركة بمبلغ 2.2 مليار ريال سعودي بالاضافة الى الغرامات التى تم رفض غالبيتها من قبل الشركة؛ مما أدى إلى نزاع نشأ من اتفاقية الخدمات التي ابرمها الطرفان في 6 مايو 2008. ان جلسات التحكيم التي كانت قيد التنفيذ، بدأت بالفعل في 20 ديسمبر 2014، والنتيجة النهائية من التحكيم وما قد ينشأ عنها من تأثير على حسابات الشركة، ان وجد, لا يمكن تحديدها بشكل موثوق في هذه المرحلة.

3) كما هو مبين في إيضاح رقم 8 حول القوائم المالية الاولية المرفقة التي توضح أن الشركة تلقت خطابا من مصلحة الزكاة والدخل تطالب بموجبه بدفع مبالغ إضافية وقدرها 619,852,491 ريال سعودي ، منها 352,481,222 ريال سعودي ترتبط بالزكاة و 267,371,269 ريال سعودي لضريبة الاستقطاع بالاضافة الى غرامة التأخير، للسنوات المالية 2009 و 2010 و 2011. وقد قدمت الشركة الاستئناف خلال الفترة الزمنية المحددة. علما ان النتيجة النهائية للاستئناف وما قد ينشأ عنه من تأثير على حسابات الشركة، إن وجد, لا يمكن تحديدها بشكل موثوق في هذه المرحلة.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
1. ارتفاع الارباح ما قبل الاعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والاطفاء (EBITDA) بنسبة 10% خلال الربع الحالي لتصل إلى 488 مليون ريال سعودي مقارنة مع 441 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق. كما ارتفع هامش الارباح (EBITDA Margin) إلى 30% خلال الربع الحالي مقارنة مع 25% خلال الربع المماثل من العام السابق. هذه التغيرات في الأرباح هي نتيجة توفير في المصاريف الاداريه والعمومية وكسب قضايا قانونية. ومن الجدير بالذكر أن الارباح ما قبل الاعباء التمويلية، الضرائب، الاستهلاك والاطفاء (EBITDA) و هامش الارباح (EBITDA Margin) قد سجلت أعلى مستوى لها منذ التأسيس خلال فترة التسعة أشهر أيضا.

2. وصلت الخسارة التشغيلية (EBIT) خلال الربع الحالي إلى 2 مليون ريال سعودي مقارنة مع 1 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق.

3. انخفضت مصاريف التوزيع والتسويق بنسبة 2% لتصل إلى 534 مليون ريال سعودي مقارنة مع 547 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق. انخفضت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 47% لتصل إلى 39 مليون ريال سعودي مقارنة مع 73 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق، وتقلصت بنسبة 9% مقارنة مع الربع السابق، نظرا لتحسن في إدارة التكاليف، نتيجة كسب قضايا قانونية، و بعض الخصومات على تكاليف الصيانة. كما ارتفع الاستهلاك والإطفاء بنسبة 11% لتصل إلى 490 مليون ريال سعودي مقارنة مع 442 مليون ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق مما يعكس النمو في البنية التحتيه و شبكة ابراج زين السعودية لتحسين تجربة العملاء.

4. تماشيا مع الانخفاض العام في السوق لأعداد المشتركين تقلصت قاعدة المشتركين في زين السعودية بنهاية الربع الحالي بنسبة 9% فقط لتصل إلى 10.7 مليون مشترك مقارنة مع 11.5 مليون مشترك بنهاية الربع المماثل من العام السابق بعد إعتماد نظام توثيق البصمه الجديد.

5. تقلصت الايرادات في الربع الحالي بنسبة 7% لتصل إلى 1,634 مليون ريال سعودي مقارنه مع 1,764 مليون ريال سعودي مع الربع المماثل من العام السابق.

6. ارتفعت الإيرادات في الفترة الحالية بنسبة 1% لتصل إلى 5,126 مليون ريال سعودي مقارنه مع 5,069 مليون ريال سعودي مع الفتره المماثلة من العام السابق.

فيما يخص إجمالي حقوق المساهمين (لايوجد حقوق أقلية) خلال الفترة الحالية 3,695 مليون ريال، مقابل 4,761 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق ، وذلك بإنخفاض قدره 22% .

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) عن نتائجها المالية لفترة الربع الثالث من العام 2016، والمنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2016. حيث سجلت الشركة إيرادات تصل إلى 1,634 مليون ريال خلال هذا الربع بتراجع يقدر بـ7% مقارنة بـ 1,764مليون ريال سعودي خلال الربع الثالث من العام 2015. في الوقت الذي سجلت فيه الشركة إيرادات لفترة التسعة أشهر بلغت 5,126 مليون ريال سعودي بزيادة بلغت 1% مقارنة بـ 5,069مليون ريال سعودي خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

كما سجلت الشركة إجمالي ربح خلال الربع الثالث من 2016 بلغ 1,061 مليون ريال سعودي بهامش ربح بلغ 65% مرتفعاً من بـ60% في ذات الربع من العام الماضي، في الوقت الذي لم يطرأ فيه أي تغيير على الهامش النقدي. هذا وشهدت الشركة أيضاً تسجيل إجمالي ربح قياسي على مستوى التسعة أشهر بلغ 3,259 مليون ريال سعودي مرتفعاً بنسبة 13% مقارنة بـ2,886 مليون ريال سعودي خلال ذات الفترة من العام السابق.

من جهة أخرى سجلت الشركة ارتفاعاً في أرباح ما قبل الأعباء التمويلية والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) خلال الربع الثالث من هذا العام بلغ 10% لتصل إلى 488 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ441 مليون ريال سعودي خلال الربع الثالث من العام 2015. فيما سجلت ارتفاعاً بـ7% على مستوى التسعة أشهر لتصل إلى 1,305 مليون ريال سعودي مقارنة بـ1,224 مليون ريال سعودي في ذات الفترة من العام السابق.
في حين ارتفع هامش أرباح (EBITDA Margin) خلال الربع الثالث ليصل إلى 30% مقارنة بـ25% في ذات الربع من 2015، كما ارتفع على مستوى التسعة أشهر ليبلغ 25% مقارنة بـ24% في نفس الفترة من العام الماضي.

هذا وشهدت الشركة خلال الربع الثالث من هذا العام انخفاض صافي الخسارة لتصل إلى 267 مليون ريال سعودي متراجعاً بنسبة 19% مقارنة بـ329 مليون ريال سعودي خلال الربع الثاني من هذا العام.
وفي تعليقه على هذه النتائج قال صاحب السمو الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة “زين السعودية” أن القرار السامي الذي أعلن عنه في الأول من أكتوبر 2016 والقاضي بتمديد رخصة الشركة لمدة 15 سنة وترقيتها إلى رخصة موحدة، يعد من أهم التطورات التي شهدتها الشركة منذ تأسيسها، وقدم سموه الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين والحكومة الرشيدة على هذا القرار الذي من شأنه تعزيز المنافسة في القطاع بما يخدم رؤية المملكة 2030، ويسهم في أداء قطاع الاتصالات لدور حيوي في تطور الاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أنه يتطلع إلى تحقيق الشركة المزيد من التحول الإيجابي، حيث من المنتظر أن يسهم أثر الأمر السامي في تحسين الأداء المالي للشركة ابتداء من الربع الرابع من 2016، وأضاف سموه أن تمديد الرخصة لمدة 15 عام إضافية سيسهم في تخفيض رسوم الإطفاء السنوية بنحو 108 مليون ريال سعودي كل ربع (ما يعادل 433 مليون ريال سعودي سنوياً) مما يخفض صافي خسائر الشركة.
واختتم رئيس مجلس الإدارة تصريحه بالإشارة إلى أن قطاع الاتصالات شهد العديد من التحديات خلال الربع الثالث، مؤكداً في الوقت ذاته أن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية يعملان على مواجهة هذه التحديات.
هذا وأكد الأستاذ حسان قباني الرئيس التنفيذي لـ”زين السعودية” أنه وبالرغم من التراجع الطفيف في إيرادات الربع الثالث جراء أوضاع السوق، فقد واصلت الشركة تحقيق نتائج مشجعة على الصعيد العام عبر كافة المقاييس بما يتضمن إجمالي الربح وهامش الربح خلال فترة التسعة أشهر.
وعلى صعيد القرار السامي بتمديد رخصة “زين السعودية” ومنحها رخصة موحدة، قدم قباني شكره وتقديره للمقام السامي وللقيادة الرشيدة على هذا القرار الإيجابي للشركة ولقطاع الاتصالات في المملكة بشكل عام، مشيراً إلى أن تمديد الرخصة يقرب الشركة من الوصول إلى هدفها في تحقيق صافي أرباح بشكل مستدام.
وأوضح قباني أن الرخصة الموحدة تمكن “زين السعودية” من تقديم كافة خدمات الاتصالات بما في ذلك خدمات الاتصالات الثابتة للمكالمات الصوتية والبيانات، حيث ستعمل الشركة على تقديم مجموعة من الخدمات المبتكرة الجديدة في السوق. كما أكد الرئيس التنفيذي لـ”زين السعودية” أن الشركة بدأت فعلياً العمل على عقد شراكات من شأنها المساهمة في تسريع وتيرة إطلاق هذه الخدمات، حيث وقعت خلال الأسبوع الماضي خطاب نوايا مع شركة “ضوئيات” التابعة للشركة السعودية للكهرباء، وذلك بهدف التعاون والاستفادة من شبكة الألياف البصرية التابعة للشركة السعودية للكهرباء، بالإضافة إلى التسويق المتبادل لخدمات كل منهما، وتوفير مواقع جديدة لإنشاء أبراج الاتصالات ومراكز البنية التحتية للاتصالات.
وأكد قباني في ختام تصريحه ثقته في مستقبل الشركة لتحقيق النمو، معرباً عن امتنانه للدعم الكبير من المساهمين ومن مجلس الإدارة ومجموعة “زين” وبجهود كافة موظفي الشركة.

ذات صلة

المزيد