الأحد, 28 يوليو 2024

انخفاض أرباح “سامبا المالية” إلى 1.34مليار خلال الربع الثالث بنسبة 2.2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سامبا

تراجع صافي الربح لمجموعة سامبا المالية إلى 1.34مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.37مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.2%، وذلك وفقا لاعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-09-2016 (تسعة اشهر) اليوم في “تداول”.
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات 2مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.9مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 1.5%.
أما صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات فبلغ 1.4مليار ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.2مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 23.8%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 3.92مليار ريال مقابل 3.99مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 1.7%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.96ريال مقابل 1.99ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بسبب ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 9.4% نتيجة ارتفاع مخصصات الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية. في حين ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.5٪ نتيجة الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 23.8% وكذلك ارتفاع دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة ودخل تحويل العملات، وقد قابلها انخفاض في كل من دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى ودخل الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بسبب ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3.4% نتيجة ارتفاع مخصصات الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية ومصاريف الإيجارات. في حين ظل إجمالي دخل العمليات دون تغير يذكر، ويرجع ذلك إلى الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 16.8% ودخل تحويل العملات، قابله انخفاض في دخل الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة والدخل من الأتعاب والعمولات ودخل المتاجرة.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.5% نتيجة الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسية 9.5% وارتفاع في دخل تحويل العملات ودخل العمليات الأخرى، وقد قابلها انخفاض في كل من دخل الأتعاب والعمولات ودخل المتاجرة ودخل الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة. كما ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3.4% بسبب ارتفاع مخصصات الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية.
وقالت الشركة أنه تم تم تعديل بعض أرقام الفترة السابقة لتتفق مع عرض الفترة الحالية.
وقالت: ارتفاع إجمالي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 37.4٪ ليصل إلى 1,782 مليون ريال خلال الربع الثالث من 2016م، بالمقارنة مع 1,297 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي. ارتفاع إجمالي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 28.7٪ ليصل إلى 4,896 مليون ريال للتسعة أشهر من عام 2016م، بالمقارنة مع 3,805 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء حقوق الأقلية) 41,029 مليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2016م بالمقارنة مع 39,544 مليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر عام 2015م، بزيادة قدرها 3.8٪.

5
من جانبه نوه عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية أن المجموعة تمكنت خلال الربع الثالث من العام الحالي من المضي قدما في تنمية أنشطتها المصرفية، وتنويع قاعدة منتجاتها التمويلية والاستثمارية ومصادر الدخل، الأمر الذي ساهم في ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 24% عن الربع المقابل من العام الماضي، إلى جانب ما حققه سامبا من تنمية لعوائده المتأتية من الصرف الأجنبي بنسبة 23%. كما نمت إيراداته من دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة بنسبة 82%، وذلك مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.
وأوضح العيسى أن سامبا يمضي في تعزيز مركزه المالي، وحقق ارتفاعاً في إجمالي الموجودات خلال التسعة أشهر من العام 2016م لتصل إلى 238 مليار ريال مقارنة مع 234 مليار ريال من نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو 2%. كما أن الثقة التي يتمتع بها سامبا كخيار مصرفي رائد قد عززت من حجم محفظة القروض والسلف لتصل مع نهاية التسعة أشهر إلى 130 مليار ريال بزيادة مقدارها 2%. فيما بلغت نسبة القروض إلى الودائع التي تعبر عن سيولة المركز المالي 74.6%، وتعد مميزة ومتماشية مع المتطلبات النظامية. ووفقاً لهذا الأداء الإيجابي، فقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 41 مليار ريال بزيادة قدرها 4%.
وأضاف أن المجموعة قد تبنّت حزمة من السياسات المحكمة التي اتسمت بالاستقرار والثبات، وعمق في نظرتها الاستراتيجية، على النحو الذي مكّنها من البقاء بمنأى عن الصعوبات المتعاقبة في الأسواق العالمية. وبموازاة ذلك؛ تركز المجموعة على استقطاب والمحافظة على الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية، وتعزيز قدراتهم ببرامج تدريبية تتوافق وتطلعات البنك، وإفساح المجال أمام الشباب السعودي ليعززوا حضورهم ضمن القيادات التنفيذية العليا في المجموعة. وتبرز المجموعة كواحدةٍ من أكثر المؤسسات الوطنية تحقيقاً لمعدلات توطين الوظائف ضمن القطاع الخاص بنسبة تصل إلى 94.1%.
وأشاد بالإنجازات التي واصلت المجموعة تحقيقها وما حظيت به من تقديرٍ انعكس على تتويجها بحزمة واسعة من الجوائز العالمية، منها جائزة أفضل بنك في المملكة العربية السعودية للمرة الحادية عشر من مجلة “غلوبال فاينانس”، وجائزة أفضل بنك للمدفوعات والتحصيلات في الشرق الأوسط من نفس المجلة، كما حصلت على جائزة أقوى بنك في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية من مجلة “ذي ايشيان بانكر”. وجميع تلك الجوائز تؤكد على المكانة الريادية التي يحظى بها سامبا من قبل بيوت الخبرة العالمية، والثقة بنهج البنك في تأدية أنشطته المصرفية والاستثمارية، وتقديم خدمات ومنتجات نوعية، تثري تجربة القطاع المصرفي السعودي.
وتوجه رئيس مجلس الإدارة بالشكر والتقدير إلى عملاء المجموعة على ولائهم، وإلى مساهميها وأعضاء مجلس إدارتها على دعمهم المتواصل، ولموظفيها على تفانيهم وانتمائهم وجهودهم المخلصة، والتي تقف جميعها خلف الإنجازات النوعية التي يستمر البنك في تحقيقها.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد