الأربعاء, 17 يوليو 2024

لينضموا لـ 3 طلبات سابقة لمصارف أجنبية

محافظ “ساما” لـ “مال”: تلقينا طلبين من بنكين عالميين جديدين لدخول السوق السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف لـ “مال” الدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أن بنكين جديدين عالميين طلبا دخول السوق السعودي عبر فتح فروع في المملكة.

وبيّن الخليفي في تصريح خاص لصحيفة مال عقب مشاركته في جلسة عن دور البنوك المركزية في الحقيبة المالية الجديدة ضمن جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار، أن البنكين تقدما بطلبهما امس على هامش الملتقى الذي تحتظنه الرياض ويختنم اليوم، لكنه اعتذر عن ذكر اسميهما، مكتفيا بأن احدهما امريكي والاخر أوروبي.

يشار الى انه اعلن في وقت سابق عن اتجاه 3 بنوك للدخول الى السوق السعودي اثنان منهما من المنطقة فيما الثالث أمريكي، تشير المعلومات الى انه سيتي جروب. وارجع محافظ “ساما” التوجه الى فتح السوق المحلي امام البنوك الاجنبية الى أن المرحلة المقبلة تتطلب وجود المؤسسات المالية “الأقوى” – بحسب وصفه-، مشيرا الى أن البنوك المحلية قوية لكن المرحلة تحتاج توافر مؤسسات اقوى خاصة في مجال التمويل، مرجعا ذلك للمشاريع الضخمة التي سيتم تدشينها في المملكة خلال السنوات المقبلة بمشاركة القطاع الخاص ومنها مشروع نيوم.

اقرأ المزيد

ويعمل في السعودية 25 بنك منها 12 مصرف سعودي مدرج في سوق الاسهم السعودية تفوق رؤوس اموالها الـ 168 مليار ريال، فيما تبلغ القيمة السوقية لاسهمها 444 مليار ريال بحسب اخر اغلاق للاسهم.

في المقابل يبلغ عدد البنوك الاجنبية والخليجية والتي لها فروع في المملكة العربية السعودية 14بنك هي: بنك الخليج الدولي ولديه 3 فروع  وبنك الامارات دبي وبنك ان بي باربيا وبنك الكويت الوطني ودوتشيه وبنك مسقط وبنك البحرين الوطني وبنك جي بي مورجان تشيز ان اي وبنك باكستان الوطني وبنك زراعات بنكازي وستيت بنك اوف انديا والبنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك قطر الوطني بفرع وحيد.
وبلغ اجمالي عدد فروع البنوك العاملة في السعودية 2049 فرع بنهاية اغسطس الماضي، تسيطر على اغلبها البنوك السعودية.
 

ذات صلة

المزيد