الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 - 13 نوفمبر 2019 - 21 العقرب 1398

خطة لرفع نسبة التمويل العقاري إلى الناتج المحلي الاجمالي إلى 15 % بدلا من 8 % حاليا

الرؤية

كشفت وزارة الاسكان أنها تستهدف من خلال مبادرات برنامج التحول الوطني 2030 رفع نسبة التمويل العقاري إلى الناتج المحلي الاجمالي إلى 15 % بدلا من 8 % حاليا، من خلال تحويل صندوق التنمية العقارية لمؤسسة مالية لسد الثغرة الموجودة في قطاع التمويل العقاري وليصبح الصندوق الذراع التنفيذي لوزارة الاسكان، وتوفير الضمان لشريحة موظفي القطاع الخاص في الشركات المتوسطة و الصغيرة الغير معتمدة ً لدى البنوك، وهذه الشريحة لا يتم اقراضها حاليا للمخاطر المرتبطة بها.

وستتيح هذه المبادرة التمويل العقاري لهذه الشريحة، بهدف تمكين المواطنين من الحصول على مسكن ملائم وفقاً لأهداف الرؤية 2030، وتمكين الألفراد من أدوات التخطيط المالي.
واضافت الوزارة أنه سيتم اشراك كبار الملاك والشركات العقارية العائلية في عملية تطوير الوحدات السكنية لتحقيق الأهداف السكنية المنشودة ووعوائد مالية لأصحاب الأراضي.
وتنوي الوزارة ابتكار حلول مناسبة لاستخدام الأراضي غير المستغلة أو المنتجة الخاصة بالحكومة، وذلك من خلال عملية تبادل الأراضي بين أربع وزارات وهي وزارة الدفاع، ووزارة التعليم، ووزارة العمل، ووزارة النقل بهدف مساعدة وزارة الاسكان على تطوير وتوفير وحدات سكنية بأسعار معقولة.
وأشارت الى أنه سيتم التعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ووزارة الشؤون البلدية والقروية لوضع قوانين البناء، ومقدمي الخدمات التقنية الدوليين الخاصة بالاسكان( التي من شأنها تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإدارة النفايات.

وثيقة برنامج التحول الوطني هنا

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.

الفيديو