الاثنين 12 جمادى الثانية 1442 - 25 يناير 2021 - 05 الدلو 1399

"التعليم الأهلي والمعقولية"

مقالات مال

  البدراني جامعة طيبة – محاضر في اقتصاديات التعليم [email protected] المبنى المدرسي بكآفة عناصره، متوسط كثافة الطلاب في الفصول، متوسط عدد المعلمين للطلاب، متوسط الوظائف المساندة للطلاب من إداريين وعمال وسائقين، المناهج الإضافية التي تقدمها المدرسة، تفعيل الأنشطة الطلابية التي نقدمها المدرسة ، تفعيل تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني، الموارد والمعدات والأثاث المدرسي ووسائل الأمن والسلامة، الورش ودورات التدريب للكوادر الفنية والإدارية بالمدرسة، تصنيف المدرسة بالتقييم السنوي التي تجريه الوزارة، المنجزات التعليمية والتربوية للمدرسة، نتائج المدرسة في الإختبارات الوطنية، الجزاءات التي سبق تطبيقها على المدرسة وأخيرًا مستوى توطين الوظائف التعليمية والإدارية في المدرسة. المقدمة السابقة وإن طالت هي المعايير التي وضعتها وزارة التعليم ويتم وفقها تحديد الرسوم الدراسية للمدارس الأهلية، والآن أخي القارئ ماعليك سوى التوجه إلى أقرب مدرسة أهلية من منزلك ومطابقة المعايير الموضحة أعلاه مع رسوم هذه المدرسة. أنصبة تصل إلى 24 حصة أسبوعيًا وهو النصاب الكامل للمدرس، بل وفي بعض التخصصات يصل نصاب المدرس إلى 30 حصة، ولكي تتوفر بعض المعايير الموضحة أعلاه، فإن المدرس صاحب الأربع وعشرين حصة أسبوعيًا يكلف بأنشطة طلابية وحضور وتقديم دورات تدريبية وحصص للإستعداد لإختبارات القياس والتحصيل، وحصص تقوية آخر السنة . فالمدرس الواحد في المدرسة الأهلية ذو الراتب الواحد يقوم بعمل خمس مدرسين، وهذا مما لاشك فيه مفيد إقتصاديًا لصاحب المدرسة، ولكنه معول هدم في الجودة التدريسية المنشودة. يجب تطبيق معايير أشد صرامة في المدارس الأهلية وخاصة فيما يتعلق بنسبة عدد الطلاب لعدد الفصول وعدد الطلاب لعدد المعلمين، وعدد الكادر التعليمي بالنسبة لعدد الكادر الإداري. وعدد التكاليف المنوطة بالمعلم من أنشطة وإشراف وريادة، وحتى إن تبرع المعلم من تلقاء نفسه للقيام بمهام متعددة، فالسبب في ذلك معروف بديهةً، فلا ينبغي الموافقة لمثل هذه التطوعات لأنها تؤثر على جودة الأداء والأنشطة في المدرسة. فأنا الطالب دفعت مايقار ب من 12 ألف ريال سنويًا لكي أجد تعليم فعال، لا أن أجلس في فصل فيه 30 طالب ويدرسني الرياضيات المدرس ( س ) وهو رائد الصف وهو رائد النشاط العلمي وهو المشرف على الإبداع والإبتكار في المدرسة ويعطي دروس في الإختبار التحصيلي، ويعطي محاضرات دينية عن الإعجاز العلمي بعد صلاة الظهر ، وطبعًا كل تلك الأنشطة سوف ترفع للوزارة على إنها معايير تطبقها المدرسة. وببساطة : التعليم جودة معايير على أرض الواقع وليس جودة معايير على الورق.

مقالات مال [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ابو نايف في 10/19/2016 - 10:09

اقتصاديات الحجم جانب في الاقتصاديات يحتاج إلى حلحله...أستاذ بدر تصل زيادة عدد الطلاب وفق برنامج نور فقط هذه السنه بنسبة زيادة ستة ملايين طالب وطالبه ...اعتقد ولي الأمر راح يكون عنده ثلاثين في التعليم الأهلي نعمه مقابل الإعداد الهائله في التعليم الحكومي...

أضافه ابو نايف في 10/19/2016 - 10:29

لذلك أرى أن يكون هناك توجه لنقل إعداد من الطلاب والطالبات إلى مدارس التعليم العام لأن التكلفه راح تكون أقل...

أضافه ابو نايف في 10/19/2016 - 14:57

تعديل..
قصدت التعليم الأهلي وليس التعليم العام ...لأن يكون هناك توجه لتوجيه للطلاب لتعليم الأهلي وفق معايير معينه لأن التعليم الأهلي أقل تكلفه من التعليم الحكومي حسب ما أشارت إليه الدراسات.

إضافة تعليق جديد

الفيديو