الأربعاء, 26 يونيو 2024

المؤشر يحاول الاستقرار فوق الـ 8400 و”بترورابغ” ترتفع بالقصوى

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد مرور ساعتين على بداية التداولات اليوم، يحاول مؤشر السوق في الاستقرار فوق مستوى الـ 8400 نقطة، حيث قفز المؤشر في بداية التعاملات إلى 8418 نقطة،كأعلى مستوى يحققه في نحو شهر، فيما كانت أقل نقطة عند 8392، وبلغت السيولة حتى الآن أكثر من 2.2 مليار ريال.

وقفز سهم شركة بترورابغ بالنسبة القصوى ووصل إلى 19.8 ريال للسهم، وهو أعلى سعر يحققه السهم، وجاء هذا الارتفاع نتيجة الاتفاقية التي وقعتها الشركة مع أرامكو والتي نصت على توصل شركة رابغ مع المساهمين المؤسسين لقيام أرامكو بتزويد بترورابغ يوميا بـ50) مليون قدم مكعبة من غاز الميثان أوما يعادله بالسعر المتبع محليا، وذلك لحين استكمال شبكة الغاز الرئيسية في منطقة رابغ وتخصيص كميات الغاز المطلوبة للشركة من خلال الجهات التنظيمية المختصة في المملكة.

اقرأ المزيد

كما شملت الاتفاقية أن يتولى المساهمان المؤسسان أعمال التسويق العالمية مناصفة وكذلك التزمت كل من ارامكو السعودية و سوميتومو كيميكال بخفض عمولة تسويق كافة منتجات شركة بترورابغ البتروكيمياوية بنحو ثلث معدلاتها الحالية، كما تم إلغاء عمولة تسويق منتجات بترورابغ البترولية في السوق المحلية.

ويدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ بأثر رجعي اعتبارا من الأول من أبريل من العام الحالي ومن المرجح أن يكون لهذا الاتفاق أثر إيجابي على إيرادات الشركة بواقع مليار ريال تقريبا في هذا العام ومليار وثلاث مئة مليون ريال سنويا في الاعوام القادمة عطفا على التوقعات الحالية للأسعار ومستويات الانتاج. وسوف يتم مراجعة وتقييم هذا الاتفاق من قبل كافة الاطراف بعد خمس (5) سنوات من تاريخه.

ذات صلة

المزيد