الخميس, 18 أبريل 2024

الوليد بن طلال يتصدر قائمة أثرياء العرب بـ 31.2 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت قائمة الاغنياء العرب في العالم لعام 2013 في نسختها العاشرة هذا العام، صدارة الوليد بن طلال آل سعود قائمة أغنى العرب في العالم بثروة شخصية تبلغ 31.2 مليار دولار.

وقالت «أريبيان بزنس» إن الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ارتفعت ثروته 20% هذا العام.

اقرأ المزيد

وجرى التحقق من هذه الأرقام من مكتب الأميرالخاص، وتعكس أداء قويا لاستثماراته العام الماضي، وأبرزها حصته التي تصل قيمتها إلى نحو 300 مليون دولار في شركة تويتر والتي زادت قيمتها 200% لدى طرح الإصدار الأولي لشركة تويتر هذا العام.

وتبلغ ثروة الوليد بن طلال آل سعود ضعف ثروة صاحب المرتبة الثانية الشيخ محمد بن عيسى الجابر، وتمكنت أريبيان بزنس من الإطلاع على بيانات مالية أكدها لاحقا مكتب الجابر حول ثروته التي بلغت 12.662 مليار دولار أي قرابة ضعف ثروته المقدرة العام الماضي بنحو 7 مليارات دولار.

وفي المراتب الخمسة الأولى لأثرياء العرب كان هناك على التوالي كل من عائلة العليان (بـ 12 مليار ونصف المليار دولار) ومحمد العامودي (12 مليار دولار) وعصام الزاهد (11.6 مليار دولار).

وأظهرت قائمة 2013 أن أول 50 ثريا عربيا في العالم لديهم ثروة مجتمعة تبلغ 266.11 مليار دولار بزيادة جيدة عن العام الماضي حيث كانت 257.2 مليار دولار، لكن تمكن 11 ثريا فقط من زيادة ثرواتهم مقارنة بالعام الماضي.

ومثلت السعودية نصف أثرياء القائمة هذا العام بنحو 23 ثريا تلتها المملكة المتحدة والكويت وفي كل منهما أربعة أثرياء عرب.

ويعمل سبعة من قائمة أثرياء العرب في أوروبا، فيما تمثلت الإمارات بثلاثة فقط.

ذات صلة

المزيد