“التجارة” وهيئة المحاسبين توقف مكتب محاسبة قانوني لمدة شهرين

اقرأ المزيد

أورد ت وزارة التجارة والصناعة قبل قليل عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”تغريدة أكدت فيها قرار إيقاف شركة طلال أبوغزالة وشركاه محاسبون قانونييين عن العمل لمدة شهرين.

وقالت في التغريدة :”اصدرت لجنة التحقيق في مخالفات أحكام نظام المحاسبين القانونيين القرار رقم 74/433 وتاريخ 29/12/1433ه القاضي بتوقيع عقوبة الايقاف عن ممارسة مهنة المحاسبة والمراجعة لمدة شهرين بحق شركة طلال أبوغزالة وشركاه محاسبون قانونييين ، تطبيقاً لنص المادة(29)من نظام المحاسبين القانونيين لعدم التزام الشركة المذكورة باحكام المادتين الأولى والسابعة من نظام المحاسبين القانونيين.

وتقرر أن تسري العقوبة للفترة من 8/12/2013م وحتى 4/2/2014م”.

ونشير إلى أن المادة الأولى من نظام المحاسبين القانونيين تنص على الأتي”لا يجوز لأي شخص طبيعي أو معنوي مزاولة مهنة مراجعة الحسابات إلا إذا كان اسمه مقيداً في سجل المحاسبين القانونيين لدى وزارة التجارة”.

فيما تنص المادة السابعة من نظام المحاسبين القانونيين على “يجب التوقيع على تقارير المراجعة الصادرة من المكتب من المحاسب المرخص له نفسه إذا كان فرداً أو من الشريك الذي شارك أو أشرف على المراجعة فعلاً بالنسبة لشركات المحاسبة ولا يجوز إنابة شخص آخر في التوقيع.

أما المادة التاسعة والعشرون فتنص على “مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة ـ يتولى التحقيق في مخالفات أحكام هذا النظام لجنة يشكلها وزير التجارة من وكيل وزارة التجارة للتجارة رئيساً ومستشار قانوني سعودي وأحد أعضاء مجلس إدارة الهيئة فإن رأت هذه اللجنة أن المخالفة تشكل جريمة فتقوم بإحالتها إلى الجهة المختصة وبعد الحكم فيها تنظر اللجنة المشار إليها في المخالفة من الناحية المسلكية ولها إيقاع إحدى العقوبات التالية :

-اللوم ـ الإنذار ـ الإيقاف عن ممارسة المهنة مدة لا تزيد على ستة اشهر وللمخالف حق التظلم من القرار الصادر بإحدى العقوبات السابقة إلى ديوان المظالم .

أما إن رأت لجنة التحقيق أن المخالفة لا تشكل جريمة فلها بعد استكمال التحقيق مع المخالف

إيقاع إحدى العقوبات التالية :

-اللوم ـ الإنذار ـ الإيقاف عن ممارسة المهنة مدة لا تزيد على ستة أشهر . ولها أن تحفظ أوراق المخالفة إذا رأت أنها لا تستحق إحدى العقوبات المقررة ، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون قرار اللجنة مسبباً وللمخالف حق التظلم من القرار الصادر بالعقوبة إلى ديوان المظالم .

أما إذا رأت اللجنة تطبيق عقوبة الشطب فتحيلها إلى ديوان المظالم للحكم فيها.

وفي سياق آخر أعلنت شركة البابطين للطاقة والاتصالات أمس الأول عن تعيين مكتب مراجعة بديل لفترة محدودة نظراً لإيقاف شركة طلال أبو غزالة وشركاه محاسبون قانونيون (المراجع الخارجي للشركة)من قِيل الهيئة السعودية للمحاسبيين القانونيين، وذلك لمدة شهرين إبتداءً من 08/12/2013 حتى 04/02/2014م.

كما أعلن مجلس إدارة العبداللطيف للاستثمار الصناعي اليوم عن اختيارمكتب المحاسبون السعوديون (إبراهيم السبيل وشركاه )لمراجعة القوائم المالية للشركة للربع الرابع من هذا العام 2013م‘نظرا لإيقاف مكتب طلال ابو غزالة.

ذات صلة Posts

المزيد