الخميس, 25 أبريل 2024

اندماج «سبكيم» و«الصحراء» يولّد خامس أكبر شركة بتروكيماويات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أجرت وحدة التقارير في”الاقتصادية”، رصدا للموقف المالي لشركتي السعودية العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” والصحراء للبتروكيماويات بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وذلك بعد الإعلان يوم أمس على موقع تداول عن توقيع مذكرة تفاهم بين كلتا الشركتين بخصوص البدء في دراسات التحقق والاستقصاء التأكيدية ولإكمال المفاوضات غير الملزمة حول اندماج تجاري بين الشركتين مبني على مبادئ التكافؤ بالاندماج (الاندماج المقترح).

وخلص هذا الرصد إلى أن الاندماج سيثمر في حال إقراره عن ظهور خامس أكبر شركة بتروكيماويات في السوق السعودية من حيث رأس المال والمقدر بأن يكون 6.672 مليار ريال. ولن يؤثر هذا الاندماج في الكيانات الكبرى في هذا القطاع بحيث ما زالت عملاق صناعة البتروكيماويات شركة “سابك” تحتفظ بالصدارة برأسمال 30 مليار ريال ثم شركة “كيان” بـ 15 مليار ريال، وثالثاً شركة “بترورابغ” 8.760 مليار ريال، ورابعاً شركة التصنيع برأسمال 6.689 مليار ريال. في حين تذيلت القائمة شركة “اللجين برأسمال 692 مليون ريال، وجاءت قبلها شركة “كيمانول” بـ 1.206 مليار ريال.

اقرأ المزيد

علماً بأن عدد شركات القطاع بعد الاندماج سيصبح 13 شركة. وكانت شركة الصحراء للبتروكيماويات تحتل المرتبة الثامنة من حيث رأس المال قبل الاندماج برأسمال يبلغ 4.388 مليار ريال، ثم في المرتبة التاسعة برأسمال بلغ 3.666 مليار ريال. وعلى صعيد متصل، يبلغ عدد الشركات التابعة لشركة سبكيم نحو 11 شركة، منها ثلاث شركات تمتلكها بنسبة 100 في المائة وهي سبكيم للتسويق والخدمات، وشركة سبكيم للكيماويات، وشركة سبكيم أوروبا والشركات التابعة لها. وتبلغ أقل نسبة تملك لها في شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة بنسبة 50 في المائة.

أما أكبر شركة تابعة لها من حيث رأس المال فهي شركة العالمية للإستيل المحدودة برأسمال يبلغ 1.003 مليار ريال. وتبلغ نسبة الاستحواذ 76 في المائة، حيث تنتج الشركة مادتي حمض الاسيتيك وأنهايدرايد الاستيك بطاقة إنتاجية تبلغ 460 ألف طن سنوياً.

في المقابل، تبلغ عدد الشركات والمشاريع التابعة لشركة الصحراء نحو تسع شركات أعلاها من حيث رأس المال شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات بقيمة 2.830 مليار ريال بنسبة استحواذ بلغت 32.55 في المائة، والغرض من هذه الشركة هو إنشاء وإدارة وتشغيل، وتملك الاستثمار في المشاريع الصناعية وخاصة في الصناعة البتروكيماوية والصناعة الكيميائية وتسويق المنتجات والقيام بكل الأعمال المتعلقة بها.

أما أكبر شركة تابعة للشركة الأم من حيث نسبة التملك في شركة الواحة للبتروكيماويات. وبالتطرق إلى القوائم المالية لكلتا الشركتين نجد أن شركة الصحراء للبتروكيماويات، بلغ صافي الدخل لديها بعد خصم الزكاة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 148.4 مليون ريال.

وبلغ بند المصاريف والإيرادات الأخرى نحو 98.2 مليون ريال. وبلغت القروض طويلة الأجل 1.793 مليار ريال، في حين بلغت القروض قصيرة الأجل 216.2 مليون ريال.

وبلغ إجمالي الموجودات 8.5 مليار ريال، بالمقابل بلغ إجمالي المطلوبات 2.4 مليار ريال. وعلى صعيد متصل، سجلت المبيعات 587.6 مليون ريال بإجمالي ربح بلغ 99 مليون ريال. وبخصوص بند الأرباح المبقاة، فقد سجلت الأرباح التي لم تصرف على المساهمين 1.60 مليار ريال. أما شركة سبكيم العالمية فقد بلغ صافي الدخل بعد خصم الزكاة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 185.2 مليون ريال، إلا أن بند المصاريف والإيرادات الأخرى سجل خسائر بقيمة 73.6 مليون ريال.

وبلغت القروض طويلة الأجل 6.544 مليار ريال، وسجلت القروض قصيرة الأجل 612.4 مليون ريال.

وبلغ إجمالي الموجودات نحو 15.9 مليار ريال، في حين سجل إجمالي المطلوبات 8.7 مليار ريال. وسجلت المبيعات 998.9 مليون ريال بإجمالي ربح بلغ 345.7 مليون ريال. وبلغت الأرباح المبقاة للشركة نحو 886.9 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد